أصداء واسعة للانتخابات التركية في وسائل الإعلام الأمريكية

أفردت الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية، مكانًا واسعًا لأصداء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة التي شهدتها تركيا، الأحد، وانتهت الأخيرة بفوز الرئيس، رجب طيب أردوغان بفترة رئاسة جديدة.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88%، بحسب نتائج أولية غير رسمية.

وأبرزت وسائل الإعلام الأمريكية التي تابعت تلك التطورات عن كثب، الكلمة التي ألقها الرئيس، أردوغان، من شرفة حزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة، بعد إعلان فوزه وفق ذات النتائج.

وقد حرصت وسائل الإعلام الرئيسية على نقل نتائج الانتخابات التركية لمتابعيها من خلال البيانات التي أصدرتها وكالة الأناضول لحظة بلحظة.

ولعل الإهتمام الأكبر كان بالكلمة التي ألقاها أردوغان عقب إعلان فوزه، إذ نقلتها العديد من المحطات الأمريكية على شكل أخبار عاجلة وسريعة، مشددة على أهمية استمراره في منصبه كرئيس للبلاد.

وفي هذا الصدد سلطت قناة “سي إن إن” الضوء على هذا الاستحقاق الانتخابي من خلال خبر عنونته بـ”أردوغان أعلن انتصاره في الانتخابات بتركيا”، مستشهدًا في تفاصيل الخبر بتصريحات قالها الرئيس ضمن كلمة الانتصار.

وفي السياق ذاته أشارت القناة ذاتها إلى وجود “بعض المزاعم” للمعارضة بخصوص الانتخابات، مشيرة أن اللجنة العليا للانتخابات بصدد إعلان النتائج النهائية خلال فترة قصيرة.

أما صحيفة “نيويورك تايمز” فقد نشرت خبرًا عن الانتخابات عنونته بـ”أردوغان أعلن انتصاره في انتخابات هامة بتركيا”، ذكرت فيه أن رئيس البلاد حصل على نحو 53 في المئة، وحزب العدالة والتنمية على 43 في المئة تقريبًا.

الخبر نقل كذلك بعضًا من تصريحات أردوغان، غير أنه في الوقت ذاته أفرد مكانًا واسعًا لتصريحات بولنت تزجان، متحدث حزب الشعب الجمهوري المعارض التي زعم فيها أن “نتائج الانتخابات مغايرة”.

وزعمت نفس الصحيفة في ذات الخبر أن الرئيس أردوغان جعل علاقاته مع الحلفاء الغربيين في المرتبة الثانية، مقابل علاقات وثيقة مع روسيا.

في سياق متصل تناولت صحيفة “واشنطن بوست” العرس الانتخابي بتركيا، وقالت في خبر أن “أردوغان أعلن انتصاره في الانتخابات الرئاسية وفق نتائج أولية غير رسمية، وحزب المعارضة يقول إن هناك تلاعبًا (في النتائج)”.

أشار الخبر أن النتائج الرسمية لم تعلن بعد، مفردة مكانًا واسعًا لمزاعم المعارضة بخصوص الأصوات الانتخابية.

بدورها نقلت وكالة “أسوشيتد برس” لعملائها تفاصيل الانتخابات التركية، وذلك في خبر عنونته بـ”أردوغان أعلن فوزه بالانتخابات في تركيا”، مستشهدة بالمعطيات التي نشرتها وكالة الأناضول.

الوكالة الأمريكية أفردت كذلك مساحة مطولة لمزاعم المعارضة التركية بخصوص العملية الانتخابية، لافتة لقدرة أردوغان على االفوز بالانتخابات.

من جانبها تناولت وكالة “رويترز” الحدث من خلال خبر عنونته بـ”أردوغان يعلن انتصاره والمعارضة متحفظة”، مسلطة اضوء على نجاح أردوغان في الفوز بكافة الانتخابات التي خاضها منذ 15 عامًا.

ونقلت الوكالة في خبرها جزءًا من تصريحات أردوغان التي تضمنتها كلمة الفوز، مشيرة لما تردده المعارضة بخصوص أن “الأصوات كانت لا تزال قيد الفرز أثناء إعلان الرئيس التركي لانتصاره”.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، رجب طيب أردوغان على 52.53 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة على 30.7 بالمئة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.6 بالمئة من الأصوات (342 من أصل 600 مقعد) ، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.1 بالمئة من الأصوات (191 مقعد)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.57 بالمئة (67 معقد برلماني).

مقالات ذات صلة