واشنطن “تدين” التجربة الصاروخية الكورية الشمالية

حرير _ أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ الولايات المتّحدة “تدين” التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، الثلاثاء، مطالبة في الوقت نفسه بيونغ يانغ بالانخراط في حوار.

وقالت الوزارة في بيان إنّ “الولايات المتّحدة تدين إطلاق جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية صاروخاً”، مؤكّدة أنّ هذه التجربة الصاروخية “تشكّل انتهاكاً للقرارات العديدة التي أصدرها مجلس الأمن الدولي وتشكّل تهديداً لجيران جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وللمجتمع الدولي”.

وأضافت “نحن ما زلنا ملتزمين بمقاربة دبلوماسية تجاه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وندعوها للانخراط في حوار”.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي الثلاثاء أنّ كوريا الشمالية أطلقت باتجاه البحر قبالة سواحلها الشرقية “مقذوفاً غير محدّد”.

ولم تدلِ رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي بأيّ معلومات إضافية في الحال.

من جهته قال مسؤول في وزارة الدفاع اليابانية لوكالة فرانس برس مشترطاً عدم نشر اسمه إنّ الجيش الكوري الشمالي “أطلق على ما يبدو صاروخاً باليستياً”.

وبعيد إطلاق الصاروخ، أكّد سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتّحدة كيم سونغ من على منبر الجمعية العامّة للأمم المتّحدة على “الحقّ المشروع” لبلاده في اختبار أسلحة و”تعزيز قدراتها الدفاعية”.

وإذ لم يأتِ كيم في خطابه على هذه التجربة الصاروخية الأخيرة، قال إنّه “لا يمكن لأحد أن ينكر على كوريا الشمالية حقّها في الدفاع المشروع عن النفس من أجل أن تطوّر وتختبر وتصنّع وتمتلك أنظمة تسلّح”، مطالباً الولايات المتّحدة بأن تكفّ عن “سياستها العدائية” تجاه بلاده.

أ ف ب

مقالات ذات صلة