تحديث المنظومة السياسية: المستقلة للانتخاب مرجعية للأحزاب بدلا من وزارة الشؤون السياسية

إذا سحبت الثقة من الحكومة لا يجوز إعادة تكليف رئيسها مرة أخرى.

حرير _ قال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وائل السقا إنه على مدى عقود تولدت لدى المواطن حالة من عدم الثقة بأي مؤسسة رسمية.

ولفت السقا إلى أن اللجنة بمجموعها سلكت اسلوب التدرج، سواء في الحكم المحلي او في قانون الانتخاب، مشيرا إلى أن هذا منطقي في أسلوب التغيير، فالتغيير المفاجئ والصدمة الكبرى غر عملية أصلا.

ومن ابرز التعديلات المقترحة ان الهيئة المستقلة للانتخاب أصبحت المرجعية للأحزاب بدلا من وزارة الشؤون السياسية، و إذا سحبت الثقة من الحكومة لا يجوز إعادة تكليف رئيسها مرة أخرى، بحسب تصريحات السقا.

وأوضح السقا أن العتبة هي الأهم في الحياة الحزبية، وهي إنجاز من إنجازات مخرجات قانون الانتخاب، 2.5 للقائمة الوطنية و 7 للقائمة المحلية.

وأضاف السقا أن الشخص الحزبي في الأردن ليس شرطا أن يكون منتميا لحزب بمعنى أن العقلية الحزبية موجودة لدى الكثير من الناس وليسوا أعضاء في الأحزاب.

وفي حديثها عن مستقبل “الكوتا” في مجلس النواب قال السقا إن آخر دورة للكوتا ستكون بالدورة القادمة الـ 20، مضيفا أن التوجه أن تصبح الكوتا تابعة للأحزاب، فيما قال النمري إن القانون حسم قضية نقل الكوتا إلى القوائم الحزبية ولا يلغيها.

 

“المملكة”

مقالات ذات صلة