ممثل صناعات الغذاء في صناعة الأردن: لا توجد أي مادة سيبقى سعرها ثابتا لغاية سنة عدا الخبز

حرير – توقع ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، عدم ثبات أسعار المواد الغذائية ولغاية عام أو أكثر، باستثناء الخبز.

وقال الجيطان “لا توجد أي مادة ستبقى ثابتة على سعرها من الآن ولغاية سنة أو أكثر باستثناء مادة الخبز، إذا بقيت الأوضاع على ما هي عليه، والسبب أن القمح موجود كمخزون والخبز مسعر، ولا ارتفاعات على مواده الخام”.

وتحدث عن وضع “صعب” بشأن ارتفاع أسعار المواد الخام والمواد الغذائية عالميا، لكن في الأردن الأسعار كانت مستقرة لفترة نتيجة وجود بعض المخزون، لكن في الأيام المقبلة، قد تكون هناك ارتفاعات للأسعار نتيجة الارتفاعات في الأسواق العالمية بعد 3 أو 4 أشهر.

وأشار الجيطان لوجود مخزون في الأردن من الزيوت، كما أن المواد الغذائية الأخرى متوافرة لكن توافر المخزون تتفاوت مدته بين 4 و6 أشهر بحسب المادة الغذائية، باستثناء القمح الذي مخزونه يكفي لحوالي 12-15 شهرا.

وقال إن الدجاج المجمد البرازيلي أصبحت سعر أعلى نوعا ما، وبالتالي ازداد الطلب على الدجاج المحلي، في المقابل ارتفعت أسعار الأعلاف وبالتالي زادت كلف الإنتاج.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، الخميس، أن الرقابة الشديدة على الأسواق لم تُظهر وجود ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع.

وقال الشبول إن اجتماعا يرأسه رئيس الوزراء بشر الخصاونة يبحث الخميس قضية أسعار السلع.

وأشار إلى تحديد سقوف سعرية للزيت وللدواجن، عدا عن مراقبة السوق بشكل “حثيث”، والحكومة تريد الربح العادل للتاجر وتريد للمستهلك أن يطمئنّ.

الخصاونة قال الاثنين، “العين الحمراء والقانون لمن يمارس الاحتكار والمضاربة والمغالاة في أسعار السّلع”.

المملكة

مقالات ذات صلة