انطلاق المؤتمر الدولي حول آثار التغير المناخي على القطاع الصحي الأردني  

 حرير – انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الدولي حول آثار التغير المناخي على القطاع الصحي الأردني، بتنظيم من جمعية العون الصحي الأردنية الدولية في عمان.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على القطاع الصحي الأردني في ظل التغير المناخي، وتطوير رؤية القطاع الصحي بالشراكة ما بين القطاع العام والخاص لمواجهة التغير المناخي، الذي يحدث في العالم عبر التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، والأنشطة البشرية من خلال حرق الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز.
وقال أمين عام وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، في كلمة ألقاها مندوبا عن وزير الصحة، إن الأردن يعتبر من أوائل الدول الذي قام بالمصادقة على الاتفاقيات العالمية التي تنبه بخطر التغير المناخي، وعمل على بناء نظام صحي مرن ومستدام بيئيا لمواجهة التغير المناخي، مبينا أن الوزارة حدثت الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل الموضوعة للتكيف مع التغيرات المناخية للأعوام 2021 – 2030.
وأضاف أن الوزارة تعمل على تنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل من خلال مديرية صحة البيئة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، مشددا على ضرورة بناء القدرة التكيفية في جميع القطاعات الحكومية المختلفة بما في ذلك قطاع الصحة.
ولفت إلى أن المملكة وضعت منهجية علمية متكاملة للتصدي لآثار تغير المناخ والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، والمضي قدما لزيادة المرونة والتكيف مع النظم البيئية والموارد الطبيعية مع تغير المناخ.
وثمن الشبول جهود القائمين على تنظيم المؤتمر، متمنيا أن يحقق أهدافه، ويخرج بتوصيات ونتائج فاعلة يستفاد منها في مواجهة تحديات التغير المناخي والتعامل معها.
من جهته، قال رئيس جمعية العون الطبية الدكتور يعرب العجلوني، إن المؤتمر يناقش محاور عدة، ويعرض أوراق عمل بالتعاون مع الأكاديميين والخبراء من القطاع الصحي الأردني ومن الدول الشقيقة المجاورة، لتبادل الخبرات والخطط الاستراتيجية في مجال مواجهة التغير المناخي.
وبين الدكتور العجلوني، أن المؤتمر يسلط الضوء على التحديات والآثار التي يسببها التغير المناخي في القطاع الصحي، حيث يشمل محاور الصحة العامة والاقتصاد الصحي والاستقرار والتعاون والأمن.
– (بترا)

مقالات ذات صلة