سوريا : وقف إطلاق النار في إدلب من طرف واحد

حرير – أعلن الجيش الروسي، الأحد، أن قوات الحكومة السورية أوقفت إطلاق النار “من طرف واحد” في محافظة إدلب شمالي غرب سوريا.

 

وقال المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا في بيان “ابتداء من منتصف ليل 18أيار/مايو أوقفت القوات المسلحة السورية إطلاق النار من طرف واحد في منطقة خفض التصعيد في إدلب”.

 

وتدارك البيان “إلا أن إطلاق النار الذي يستهدف مواقع القوات الحكومية والمدنيين في محافظات حماة واللاذقية وحلب لا يزال متواصلا”.

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان، قال إن “الحكومة السورية واصلت أعمال القصف الأحد رغم الإعلان الروسي”، موضحاً أن قصفاً مدفعياً سورياً أدى إلى مقتل 3 مدنيين في خان شيخون في محافظة إدلب.

 

وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا)، قالت إن “الإرهابيين أعتدوا بـ 12 قذيفة صاروخية وهاون على المناطق الآمنة في محور الحماميات بريف حماة الشمالي” مضيفة أن “وحدات الجيش ترد بضربات مركزة على خروقات إرهابيي ” جبهة النصرة” لاتفاق منطقة خفض التصعيد وتدمر عددا من أوكارهم على محور الحويز الكركات بريف حماة الشمالي”.

 

وكانت الأمم المتحدة دقت ناقوس الخطر الجمعة عندما حذرت خلال اجتماع طارىء لمجلس الأمن من خطر حصول “كارثة إنسانية” في إدلب في حال تواصلت أعمال العنف.

 

ومما قالته مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة روزميري ديكارلو الجمعة “ندعو كل الأطراف إلى وقف إطلاق النار”، مضيفة “نخشى وقوع كارثة إنسانية”.

 

وانعقد مجلس الأمن للمرة الثانية خلال أسبوع تلبية لطلب من بلجيكا وألمانيا والكويت.

 

 

مقالات ذات صلة