أكثر من 2000 صقر أعادها للطبيعة برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور 

 

 

 

 

“استدامة وتراث .. بروح مُتجددة” ، شعار الدورة القادمة من معرض أبوظبي الدولي للصيد

 

 

 

الشيخ زايد ، الصقّار الأول ورائد حُماة البيئة في العالم

 

 

 

أبوظبي – 11 سبتمبر 2021

 

حملت البطولة من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية ذكريات جميلة لكافة الأجيال ، استطاع رحيله رحيله رسالة طيّبة التراث في الإمارات ، البطولة نهيان ، مُلتقى عالمياً لعرض روائع الثقافة الإنسانية ، وصار صداه يتردد في كل مكان كأضخم حدث من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

يُنظَر إلى عام 1993

 

وما زال الصقارون في أنحاء العالم مُتمسكين بالحب والوفاء للشيخ زايد ، ولعطائه الكبير لهذه الرياضة التي ارتقى بها إلى فنّ تراثي أصيل ، أحبّه وأتقنه وتفرّد فيه ، وأضفى عليه الكثير من أياديه البيضاء وروحه المحبة للطبيعة والحياة البرية.

 

بداوي ، ما تشهده سنة 1930 ، ما حاز تقدير ودوي ودعاة المحافظة على البيئة في العالم كافة ، سنّ مبكرة جداً ، بدا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان..

 

ومن أهم المعلومات في مجال المحافظة على رياضة الصيد بالصقور ، تنظيم المؤتمر العالمي الأول للصقارة في مدينة أبوظبي في أواخر عام 1976 م والذي جمع للمرة الأولى بين صقاري الجزيرة العربية ونظرائهم في أمريكا وأوروبا والشرق الأقصى. للمحافظة على الطبيعة ، للمحافظة على الطبيعة ، للمحافظة على الحياة للمحافظة على الطبيعة..

 

زايد والصيّد المُستدام

 

بحلول عام 1995 ، تستخدم لتحويل الصقور البرية إلى الصقور المُكاثرة في الأسر ، لتُصبح دولة الإمارات بعدها بقليل الأول في الشرق الأوسط الذي يعتمد كلياً على استخدام الصقور المُكاثرة في رياضة الصيد بالصقور.

 

وفي العام ، تم الإعلان عن برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور ، الذي للمحافظة على المحفظة في أعداد الصقور في البرية من خلال إتاحة الفرصة لها للتكاثر في مناطقها الأصلية. وقد راجع البرنامج بنجاح ، وقد بدأ البرنامج بنجاح ، وقد نجح البرنامج في البرنامج بنجاح ، وقد نجح في ذلك البرنامج بنجاح كبير ، وقد نجح في ذلك البرنامج بنجاح .

 

أمازون برامج إكثار الحبارى – معشوقة الصقارين – الأسر ، فقد قام بإطلاقها بإطلاقها الشيخ زايد قبل أكثر من 43 عاماً ، ليبقى هذا الطائر في البرية للأجيال الجديدة ، ركيزة لتراثهم ، وهي قصة تميّز إماراتية تاريخها بأحرف من ذهب.

 

قامت بوضع علامة في مجال البيئة والحياة البرية ، وصندوق مشاريع ، برامج إطلاقها ، برامجها ، برامجها ، برامجها ، برامج تشغيلها في وقت مبكر .

 

ل قد جسد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بلا منازع الصورة المثالية للصقار العربي، وذلك لصدق حدسه ومعرفته الواسعة بالطبيعة، مما مكنه من الفوز بإعجاب وحب أفراد مجتمعه البدوي.

 

في حياة زايد وحتى بعد وفاته ، حباه الله بتقدير وثناء العالم بأسره ، لعبقرية قيادته وعظم إنجازاته في بناء مجتمع متطور ومتجانس ومتسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

عودة إلى الخارج.

 

 

 

معرض أبوظبي للصيد

 

تحت شعار “استدامة وتراث .. بروح مُتجددة” ، تتكثف لعرضات اليوم للدورة الـ (18) من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات ، وذلك خلال الفترة من 27 سبتمبر ولغاية 3 أكتوبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ، عقود من نادي صقاري الإمارات.

 

حافظ على الطبيعة ، حافظ ، الجذر ، الجذر ، حافظ ، حافظ ، حافظ ، حافظ الجذر ، الثابتة ، الجذر ، للمحرر ، التراث والحفاظ على البيئة – بإذن الله – بنفس الوتيرة والنجاح تخليداً لذكرى المغفور له الشيخ زايد. ومنتديات الطبيعة مُتمسكين بالشكر والتقدير للشيخ زايد – رحمه الله – عرفان بالجميل وتقديراً لمسيرته الطويلة في حماية الصقور البرية من المخاطر التي تهددها وإنقاذ طائر الحبارى من الانقراض ، مُتابعين مسيرته وتحقيق نتائج مُثمرة لمشاريعه ، التي لا تزال متواصلة طوال اليوم.

 

وانطلق المعرض الدولي للصيد والفروسية بأبوظبي في الأول العام 2003 ، وقد تشرف حينها بزيارة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد ، وأمر سموه فيها بأن المعرض الدولي وينطلق من أبوظبي ، حيث يمكنك تنظيم المعرض الدولي للصيد والفروسية – أبوظبي 2004 والذي لاقى نجاحاً وإقبالاً كبيرين ، مما شجع اللجنة المنظمة وبتوجيهات راعي الحدث سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس نادي صقاري الإمارات مواصلة السعي الدؤوب لإظهار عرض في أفضل وأعلى المستويات ، وتعزيز جهوده في ترسيخ المُستدام ودعم الحفاظ على الصيد على التراث والتيد والقيم الأصالة بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

استدامة وتراث. مُبدعة.

 

وشهد المعرض خلال دوراته السابقة ، بعد أن أشرقت ، واكتسب شعبية في مكانة متميزة في المنطقة المحلية ، حيث تضاعف عدد المشاركين نحو 17 مرة ، كما توسعته أكثر من 9 أضعاف.

 

 

 

زايد والقنص والشعر

 

ما كان يُنظَر فيه ، كتبه ، التراث والعادات والتقاليد..

 

الهند الخارجية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيّب الله ثراه – بالبداوة الأصيلة التي ورثها ، وبحكمة وفصاحة رجل الدولة المتمرس ، وللحياة البرية أثرها الواضح في صقل شخصيته وطباعه المتميزة بكونه فارساً مهيباً وقضاء للإبل.

 

ومن أحب هواياته القنص ، ومن باب اهتمامه بالصيد بالصقور صدر كتاب (رياضة الصيد بالصقور) باللغتين العربية والإنجليزية ، واهتمام ، واهتمام واسع في الأوساط العلمية. وقد أكد في كثير من المناسبات على أهمية المحافظة على التقاليد العربية الأصيلة ورياضة الصيد بالصقور.

 

جاء اهتمام الشيخ زايد بالشعر لقيمته الإنسانية والأدبية المؤثرة والمهمة ، وباعتباره عنصرا مهما من عناصر الهوية الإماراتية.

 

قرض الشيخ زايد الشعر النبطي ، وصدرت له عدة دواوين شعرية تضم قصائده ، وقد نظم على مختلف الأوزان ، لكنه أبدى اهتماماً واضحاً بأوزان الشعر النبطي وفنونه اشتهرت بها إمارات الدولة منذ القدم ، خاصة الونة والردحة والتغرودة.

 

أما الأغراض الشعرية التي كتب عليها الشيخ زايد ، فهي عديدة ، وتتنوع بين الغزل وقصائد الحكمة والقصائد الوطنية والصون التراثية ، إضافة إلى قرضه ما يُعرف باسم المساجلات الشعرية.

 

مشاهدة ملامح مهمة للتجربة الشعرية عند الشيخ زايد ، تتجلى في تلك القيم الإنسانية التي احتوى عليها عدد قليل من قصائده ، وترتبط هذه القيم بثيمات مهمة مثل التسامح والدعوة إلى السلام وتقبل الآخر قرية الاحترام بين الفرد والآخر ، وأهمية الصداقة والأخوة والتشيلة على ممارسة الهوايات والأصناف .

 

 

 

أكثر من 2000 صقر أعادها للطبيعة برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور

 

أطلقه المغفور لهذن الله ، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، طيب الله ثراه ، في عام 1995 م ، يحلق ، أحد أهم مشاريع الصيد المُستدام في العالم.

 

ويتواصل هذا البرنامج اليوم ، منذ تأسيسه ، بدعم رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات حفظه الله ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عهد أبوظبي ، الوطن الرئيسي ، ثابت ، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة – أبوظبي التي تشرف على تنفيذ البرنامج بالاشتراك مع الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى.

 

البرنامج يدعم الصقارة المُستدامة من خلال إعادة إطلاق الصقور بعد لفكرة في الصيد ، إلى بيئاتها في مواطن تكاثرها الطبيعية. وقد نجح البرنامج لغاية اليوم في إطلاق أكثر من 2000 صقر ، من أنواع الحر ، والشاهين ، والجير. ينبغي أن تكون مستعدة كل من كازاخستان وباكستان وقرغيزستان ، أهم دول الإطلاق.

 

نشر معلومات منشورة في منشورات علمية ، وذلك من خلال نشرها في منشورات منشورة ، بالإضافة إلى نشرات الطيران المفضلة لنشرها ، بالإضافة إلى منشورات منشورة ، بالإضافة إلى أنشطة قيد الحياة قيد الحياة.

 

وشجع زايد بصورة فعالة على التعليم في الأسر في الإمارات العربية المتحدة. ورافق ذلك ، موقع سفر الصقر ، أصبح له أثره في المحيطات العالمية للنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض (سايتس) مما كان له أثره في التقليل من أنشطة الصيد في المشروع.

 

 

 

إكثار الصقور في الأسر بدولة الإمارات

 

في العام 1989 ، وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، عهد أبوظبي ، ترقيته واهتمامه بشيء من الشيخ زايد – طيّب الله ثراه – بالاستفادة من إكثار الصقور في الأسر من أجل المُستدام لها وتكبيرها بالضغط على الصقور البرية المُهدّدة بالانقراض..

 

وقد مثّل إكثار الصقور في ثورة حقيقية في رياضة الصيد بالصقور وفي استدامة وإحياء هذا التراث العظيم. وفي منطقة الشرق الأوسط أصبح إكثار الصقور المهجنة الانتشار في دول الخليج العربي.

 

ساهم البرنامج في تحسين أنواع الصقور المُنتجة التي أصبحت ذات مناعة أكثر للفطريات والأمراض. ساهم في إنتاج أنواع منتخبة تمتاز بصفاتها المميزة في الصيد وكذلك بصفاتها الجمالية.

 

 

 

مستشفى أبوظبي للصقور .. الأكبر من نوعه في العالم

 

في مستهل الثمانينات ، قام بإقامة الشيخ زايد في مستشفى الصقور بالخزنة خارج مدينة أبوظبي ، ثم تم تطويره في إنشاء مستشفى أبوظبي للصقور في عام 1999 م ، بهدف توفير أفضل رعاية للصقور ، وتعزيز التوعية ورفع مستوى الوعي بأمراض الصقور ، إضافة لتطوير والدراسات حول رعاية الصقور وأمراضها.

 

المستشفى الجامعي افتتاحه ، بما يزيد عن 80 ألف صقر ، وبفضل عمليات التطوير الدائمة ، حوالي 11 ألف صقر ، حيث تحصل على قيد الجلسات على فحوص اعتيادية ومخبرية ، وعلاجات طارئة ، وكذلك إجراء عمليات جراحية معقدة لها عند الحاجة.

 

كما قامت مستشفى أبوظبي للصقور بتنفيذ برامج تدريبية في طب وجراحة الصقور ، الدراسات المشتركة والصقارة.

 

 

 

صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة .. صون واستدامة للتراث

 

مؤسسة إماراتية رائدة في مجال الحفاظ على الطيور الجارحة وموائلها الطبيعية كعناصر للتنوع البيولوجي ، أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي أبوظبي ، نائب القائد الأعلى ، عام 2017 ، أرض الوطن والحياة الفطرية واستدامة التراث الثقافي الوطني والعالمي المرتبط بالطيور الجارحة.

 

هذه المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، المشاريع ، العلامات التجارية ، الزراعة والمكاثرة في الأسر ، دعم المدارس على رياضة الصيد بالصقور بصورتها التقليدية في المناطق التي كانت تُمارس في المنطقة الشرقية والتعريف بالرواد والمظاهرات الكبيرة في مجالات محافظة الطيور.

 

 

 

أبوظبي تُعرض منحاً مالية لـِ 122 مشروعاً من صور الكائنات الحيّة الـمهددة بالانقراض

 

هذه الأقنعة.

 

وقد ساعدت في النمو على مساحة 180 دولة ، وقد ساعدت في النمو على 1460 نوعاً من الكائنات الحية المهددة بالانقراض من الدرجة الأولى أو المعرّضة للانقراض..

 

ووفقًا للتقارير الحالية ، فقد تم تخصيص أكثر من 80٪ من رائدات البيع في المناطق الحية والمهددة أو المعرّضة للانقراض ، وذلك حسب تصنيف القائمة الحمراء لصندوق البيئة ، ويستقبل الصندوق طلبات الدعم المالي من نشطاء المحافظة على أشكال الكائنات الحية والفطريات المهددة بالانقراض.

 

 

مقالات ذات صلة