3 شهداء وعشرات الاصابات على حدود غزة

استشهد 3 مواطينن وأصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، المشاركين في مسيرات العودة السلمية على حدود قطاع غزة في جمعتها الـ 27 على التوالي.

وأفادت وزارة الصحة، باستشهاد الطفل محمد نايف الحوم (14 عاما) برصاص الاحتلال في الصدر شرق البريج وسط قطاع غزة، واستشهاد اياد خليل الشاعر (18 عاما) شرق مدينة غزة، اضافة الى استشهاد مواطن ثالث لم تعرف هويته بعد.

وأكدت الوزارة اصابة 190 مواطنا بجراح مختلفة، جراء قمع الاحتلال للمسيرات السلمية على حدود القطاع، حيث تم تحويل 100 اصابة للمستشفيات، فيما أصيب 47 مواطنا بالرصاص الحي على حدود القطاع، منها حالتين خطيرتين.

وأكدت إصابة الطفل يوسف ابو ظريفة (11 عاما) بجراح خطيرة شرق خانيونس، حيث نفت تداول خبر استشهاده، فيما أصيب شاب آخر بجراح خطيرة شرق خانيونس.

ودعت الوزارة من النشطاء عدم التسرع في نشر الاخبار غير الموثوقة التي تهدف الى ارباك المجتمع ووسائل الاعلام.

وفي سياق آخر، تمكن الشبان من إسقاط طائرة إسرائيلية صغيرة من نوع “كواد كابتر” مخصصة لإلقاء قنابل الغاز شرق مخيم العودة شرقي رفح جنوب القطاع.

وأضاف أن طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخ واحد على الأقل؛ نقطة رصد تتبع للمقاومة شرق مدينة غزة، دون وقوع اصابات.

هذا، وبدأت قوات الاحتلال في قمع المسيرات فور توافد المتظاهرين السلميين قرب الشريط الحدودي، مما أدى الى وقوع عشرات الإصابات.

وخرج اهالي قطاع غزة اليوم، للمشاركة في جمعة “انتفاضة الاقصى”  ضمن مسيرات العودة المتواصلة منذ  آذار الماضي، حيث دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة الجماهير للمشاركة الواسعة في المسيرات.

ودعت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار الجماهير في الضفة الغربية والداخل للانخراط في المسيرات، مؤكدة استمرار المسيرات حتى رفع الحصار عن قطاع غزة.

وعززت قوات الاحتلال من تواجدها على حدود القطاع تجنبا لاي تصيد محتمل.

يشار الى أن اجمالي الشهداء بلغ 186 شهيدا منها ( 32 طفل و 3 سيدات )، فيما اصيب 20590 بجراح مختلفة واختناق بالغازات المجهولة منها ( 4100 طفل و 1930 سيدة ) و كان من بينها 5200 بالرصاص الحي منها 460 اصابة خطيرة، منذ بدء المسيرات شرق قطاع غزة في 30 مارس الماضي.

مقالات ذات صلة