الوكالة الأمريكية للإنماء تستبين المجتمع الأردني

حرير ـ خاص

فور إنتهاء إحتجاجات الرابع إنتشر فريق من باحثي الوكالة الأمريكية للإنماء ( u.s.aid ) في مختلف مناطق المملكة لإجراء إستقصاء على عينة عشوائية من المجتمع الأردني لسبر غور موقف المواطن الأردني وطريقة تفكيره في مواجهة المستجدات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية على الساحة الأردنية من خلال التعرف على مستوى رضى الشعب الأردني عن الخدمات التي تقدمها له حكومته من ماء وكهرباء ونقل وخدمات صحية ومعدلات مشاركته في الحياة العامة ومدى رضاه عن مستوى الحريات العامة  في بلده ومستوى رضاه عن أداء حكومته .

كما  عمد  الإستبيان الذي أجرته وكالة الإنماء الأمريكي إلى التعرف على معدلات دخل الأردنيين وقدرتهم على  مواجهة متطلبات حياتهم اليومية في ظل توالي إرتفاع الأسعار وإنسحاب الحكومة من دعم مختلف أنواع السلع والخدمات واللجوء إلى سياسات الجباية الضريبية .

وذكر مستبينون بان الإستبيان ركز على قضايا تتعلق بتمكن الأردنيين من الإجتماع مع المسؤولين وصناع القرار في بلدهم وقدرتهم من إيصال صوتهم لهم ، والتعرف على إن كان الأردني  صاحب قدرة على إحداث التغيير فيما حوله أو فيما يستجد على حياته ببسبب التغيير الذي تحدثه الدولة المتمثل بتراجع  مستويات الدخل وهوامش الحريات .

وأستغرب المستبينون من إجراء وكالة أجنبية مثل هذا الإستبيان وعدم إجرائه من قبل جهة وطنية كما تسائلوا عن مصير نتائج الإستطلاع والأغراض التي تخدمها .

مقالات ذات صلة