السعودية ترفع الطاقة الاستيعابية اليومية للمعتمرين – تفاصيل

حرير _ رفعت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الجهات المختصة، الطاقة الاستيعابية اليومية للمعتمرين إلى 70 ألف معتمر يوميًّا، اعتبارا من الاربعاء.

وأكدت الوزارة على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، كما يمكن للمعتمرين الحجز عبر تطبيق “توكلنا”، وفق بيان لوزارة  الحج والعمرة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قررت إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، اعتباراً من الساعة 11:00 من صباح يوم الأربعاء 1 صفر 1443 هـ الموافق 8 سبتمبر 2021م، وذلك من الدول الثلاث الآتية: دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية جنوب أفريقيا، وجمهورية الأرجنتين، والسماح بسفر المواطنين إلى الدول المشار إليها.

وشددت على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المعتمدة.

وأكدت أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي في العالم.

مسبقا، أعلنت وزارة الصحة السعودية ضبط 3 مقيمين ومقيمة في الرياض أقدموا على تزوير تقارير طبية تشمل فحوصات فيروس كورونا PCR، مؤكدة إحالتهم إلى النيابة العامة لتطبيق العقوبات بحقهم.

وكشفت “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد” في وقت سابق عن ضبط أشخاص تورطوا بتزوير بيانات الأفراد المرتبطة بفيروس كورونا، وتعديل الحالة الصحية إلى “مصاب – غير محصن – محصن جرعة أولى – محصن”، والرفع بالبيانات بطريقة غير نظامية مقابل مبالغ مالية، مشيرة إلى إحالة المتهمين للقضاء لإيقاع العقوبات في حقهم.

وشددت على مضيها بحزم في تطبيق ما يقضي به النظام في حق المتجاوزين، لما لهذه الأفعال من آثار سلبية بالغة على الجهود التي تبذلها أجهزة الدولة في مكافحة هذا الوباء.

وفي ذات السياق أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، تجاوز عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد حاجز الـ36 مليون، في إطار تسريع المملكة عملية التحصين ضد الفيروس التاجي.

وبينت وزارة الصحة السعودية، في بيان رسمي، أنه جرى تقديم أكثر من 36 مليون جرعة من لقاح “كوفيد -19″، في أكثر من 587 موقعاً للتطعيم في كل أرجاء المملكة.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الوزارة محمد العبد العالي، إنه يجب أخذ جرعتين من اللقاح، والمناعة الطبيعية الناتجة عن التعافي من الإصابة “لا تكفي لمواجهة التحورات”.

وأوضح أنه يلزم الطالب أيضاً “الحصول على جرعتين بغض النظر عن إصابته سابقاً”، مشيراً إلى أن منحنى الحالات المؤكدة والحرجة يشهد توجهاً إيجابياً، حيث اعتبر أن نزول النسبة المؤية إلى مستوى 85% أمر مبشر.

وشدد على أن “خلط اللقاحات المعتمدة في المملكة آمن وفعال”.

وتعتمد السعودية 4 لقاحات في عملية التطعيم ضد كورونا، وهي: لقاح “فايزر بيونتيك”، ولقاح “موديرنا”، ولقاح “أسترازينيكا”، ولقاح “جونسون آند جونسون” ذي الجرعة الواحدة.

وبحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة، فقد بلغ إجمالي إصابات كورونا 544 ألفاً و4 حالات مؤكدة، منها 532 ألفاً و126 متعافياً و8532 حالة وفاة.

كما أعلن مكتب التمثيل العمالى التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، خلال تقريرًا عاجلًا قيام وزارة الصحة بالمملكة حددت اللقاحات المعتمدة لدخول أراضيها هي: فاييزر بيونتك (Pfizer-BioNTech)، وموديرنا (Moderna)، وأكسفورد استرازينكا (Oxford-Astrazeneca)، وجانسن (Janssen) وسينوفارم (Sinopharm)، وساينوفاك (Sinovac) .

وأوضح الملحق العمالى كريم أبوالسعود، القائم بعمل رئيس مكتب التمثيل العمالى بالرياض أن وزارة الصحة بالمملكة اشترطت أن يحصل المواطن على جرعة تنشيطية من أحد اللقاحات المعتمدة داخل المملكة بعد الوصول إلىها، على أن يقوم المواطن مبدئياً بتسجيل بيانات اللقاح الحاصل عليه على الموقع الخاص بوزارة الصحة قبل دخول المملكة التالى https://www.moh.gov.sa/eServices/Pages/Covid19-egistration.aspx، حتى يتم إضافة الجرعات المتلقاه على تطبيق توكلنا.

مقالات ذات صلة