استمرار الكتلة الحارة و47 مئوية في الأغوار

حرير _ تبقى الأجواء، اليوم السبت، حارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ بعد غد الأحد، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، بينما تبقى حارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية.
وتبقى الأجواء بعد غد الاثنين، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح ما بين غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.
الى ذلك، وصلت درجات الحرارة في مناطق الأغوار إلى 47 درجة مئوية. وتسود أجواء حارة في مناطق الأغوار حيث تتأثر بتأثيرات شديدة للكتلة الهوائية الحارة.
وعدلت بلدية الشونة الوسطى ساعات عمل عمال الوطن وسائقي الآليات بما يتناسب مع مع الحالة الجوية.
وقال رئيس لجنة البلدية د. طايل المجالي ان هذه الاجراءآت تتزامن مع ذروة موجة الحر التي تؤثر على مختلف مناطق المملكة، مبينا انه تم التعميم على كافة الأقسام والورش التي يقتضي عملها في الميدان ان يعملوا خلال ساعات الصباح الباكر وقبيل غروب الشمس حفاظا على سلامتهم.
وفي سياق متصل حذر رئيس لجنة البلدية بصفته متصرف اللواء ورئيسا للجنة الصحة والسلامة العامة، اصحاب المحال التجارية من خطورة عرض اي مواد غذائية تحت أشعه الشمس وتحت طائلة المسؤولية.
ودعا المجالي المواطنين الى عدم الخروج من المنازل وخاصه ساعات الظهيرة لتلافي ضربات الشمس، مؤكدا على ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالاقتراب من البرك والمسطحات المائية خوفا عليهم من الغرق وحرصا على سلامتهم، وخاصة بعد الحوادث التي وقعت مؤخرا وراح ضحيتها عدد من الأطفال.
ودعا متصرف لواء الأغوار الشمالية الدكتور علي الحوامدة المواطنين وخاصة الأطفال والشباب الى عدم السباحة في مياه قناة الملك عبدالله وبرك الري الزراعية المكشوفة أو الاقتراب من مياه السدود تجنباً لحوادث الغرق.
وقال الحوامدة في تصريحات، إنه ومع ارتفاع درجات حرارة الطقس يلجأ البعض الى ممارسة السباحة غير الآمنة في المواقع المخصصة للري الممنوع الاقتراب منها وغير المخصصة للسباحة بالأصل، داعياً المواطنين إلى أهمية مراقبة أطفالهم وإرشادهم إلى عدم الاقتراب من المنشآت المائية الزراعية حفاظاً على أرواحهم وعدم تعرضهم للغرق.
وأشار إلى وجود أماكن واستراحات مخصصة للسباحة الآمنة تخضع للرقابة والمتابعة في مناطق الشونة الشمالية والمشارع وطبقة فحل وهي مفتوحة أمام المواطنين بأسعار رمزية تلبي الاحتياجات في ظل الأجواء الحارة.
وأكد الحوامدة، أن التنسيق جار مع سلطة وادي الأردن لتكثيف الرقابة على المنشآت المائية خلال موجة الحر، حفاظاً على سلامة المواطنين الذين يقع عليهم واجب إبلاغ الجهات المعنية عن أية مخالفات بهذا الخصوص.
ووصل عدد حالات الوفاة غرقاً في قناة الملك عبد الله والسدود خلال السنوات العشر الأخيرة وفق إحصاءات سلطة وادي الأردن الى 97 حالة.

مقالات ذات صلة