خط بري لنقل الركاب بين الأردن ومصر والعراق

حرير _ أعلن الأردن ومصر والعراق، أمس الاثنين، عن تسيير خط بري لنقل الركاب بين الدول الثلاث، بسعر تذكرة 92 دينارا. وأكد السفير الأردني في مصر أمجد العضايلة ووزير النقل المصري كامل الوزير،»أهمية البروتوكول الموقع لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث يبدأ من القاهرة مرورا بعمان وصولا إلى بغداد، وذلك بسعر تذكرة للراكب مقدارها 130 دولارا، شاملة سعر العبارة بين ميناءي نويبع والعقبة».
وقالت وزارة النقل المصرية، في بيان لها، إن «الجانبين، أوضحا أن البروتوكول موقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وشركة الاتحاد العربي السوبر جيت من الجانب المصري وكل من شركتي جت الأردنية والوفود والمسافرين العراقية الخاصة»، مؤكدين أن «الخط البري يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاث وحركة العمالة المصرية لهذه الدول وحركة الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر».
وتم التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين من خلال تذليل جميع العقبات في موانئ الوصول وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا، وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربي (المملوكة للأردن ومصر والعراق) وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا. وعلى صعيد آخر، انطلقت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس الإثنين، أعمال الدورة العادية 155 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة قطر التي تسلمت رئاسة الدورة من مصر.
ويمثل الأردن في الاجتماع سفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم في الجامعة أمجد العضايلة، على مدى يومين تسبق اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، غدًا الأربعاء. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع مشروع جدول الأعمال تمهيدا لرفعه إلى اجتماعات المجلس على المستوى الوزاري، والذي يتضمن القضية الفلسطينية وتطورات الوضع في سوريا واليمن، وآخر المستجدات على الساحة الليبية والتضامن مع لبنان، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي.
ومن بين البنود أيضا العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية، والتعاون بين الجامعة والأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، ودعم النازحين في الدول العربية، ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام.

مقالات ذات صلة