هل مَهمة النشامى مستحيلة أمام كوريا

هاني حجازي

 

مباراة كوريا تشكل قلقا كبيرا لأسباب عديدة .. يُعتقد أن كوريا المرشح الثاني للقب ويرى خبراء كوريا وحدها القادرة على إيقاف اليابان أو على الأقل الصمود أمامها مع أفضلية نسبية لليابان .

الأردن وكوريا .. أداء المنتخب وطريقة لعبه هي ذاتها مشاكل المنتخب الأردني الفنية .. أجملها كالتالي ..كوريا تلعب على الأطراف وبالعمق ترهق من يلعب أمامها بكثرة التمرير في أرجاء الملعب وخاصة الأطراف والتفريغ . ويلعب الكرات العرضية الجانبية من الأطراف باتجاه جزاء الخصم وهنا مقتل الفريق الأردني وحارس مرماه .

المنتخب الأردني حتى وهو يفوز على ماليزيا الضعيفة عانى من بناء الهجمة وضعف التغطية الدفاعية والخروج من الكرة واعتمد على الأداء الفردي للاعبين وخاصة ثلاثي الهجوم ونور أكثر من نسق تكتيكي وشغل مدرب ..وعانى المنتخب من فقدان الكرة بدء من حارس المرمى وانتهاء بلاعبي الخط الأمامي وسط غياب لاعبي الوسط أو ظهور أحدهما وغياب الآخر .

كوريا واليابان تعانيان دفاعيا مع تفوق الحارس الكوري على الياباني . والفريق الكوري يضيع الفرص السهلة والأهداف المحققة برعونة أحيانا .

توتر المدرب وصراخه واستعداده حتى -وهو فائز- على تحميل اللاعبين المسؤولية حاضر دائما .

مباراة كوريا تبدو مهمة مستحيلة للمنتخب الأردني لو أردنا أن نتحدث بواقعية فتراجع الفريق بدنيا أمر ظاهر وقدة الفريق على افتكاك الكرة ضعيفة جدا وهنا تبرز الحاجة للبحث عن لاعبي ارتكاز قادرين على قطع الكرات والركض في كل الملعب ونور وحده لا يكفي .

المنتخب يملك فرصة كبيرة للتأهل كثاني مجموعة أو حتى كأفضل ثالث .

المنتخب لا يحافظ على كرته ولا يدور كراته وفقدان الكرات مع كوريا كارثة .

معالجة أخطاء اللاعبين الفردية والجماعية ضروري وخاصة في التمركز الدفاعي والأدوار والرقابة والتغطية ومحاولة الخروج بأقل الأضرار كون التأهل متعلق بمباراة البحرين وليس كوريا .

كوريا تضم أكبر عدد من المحترفين بين كل المنتخبات الآسيوية .

لاحقا أتكلم عن الأرقام المرعبة رغم فوزنا على ماليزيا ..

#كأس_آسيا2023 ✨

مقالات ذات صلة