إنخفاض الدخل السياحي للأردن في النصف الأول من عام 2021

حرير – أظهرت مؤشرات البنك المركزي الأردني، انخفاض الدخل السياحي للأردن في أول 6 أشهر من العام الحالي إلى 441.1 مليون دينار، أي بما نسبته 44.8 % عن المدة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغت 304.6 مليون دينار.

كذلك أظهرت المؤشرات تراجع إنفاق الأردنيين في النصف الأول من العام الحالي 191.1 مليون دينار على السفر، بتراجع 4% عن نفس المدة من العام الماضي والبالغة 182.7 مليون دينار، وذلك لغايات السياحة أو العلاج أو التعليم.

وكان الدخل السياحي، قد انخفض في الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 69.7% ليبلغ 237,3 مليون دينار، مقارنة مع المدة ذاتها من عام 2020.

وانخفضت أيضا مدفوعات الأردنيين على السفر في الثلث الأول من عام 2021 بنسبة 53.7%، لتصل إلى 88.4 مليون دينار، مقارنة مع المدة ذاتها ذاتها من عام 2020.

وفي وقت سابق، أشار وزير السياحة والآثار نايف الفايز إلى أن جائحة كورونا أثرت على القطاع السياحي كثيرا، إذ اعتبر من أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا، وسيكون من آخر القطاعات تعافيا من آثار الجائحة، لافتا إلى أن الدخل السياحي انخفض العام الماضي إلى مليار دينار بعد أن حقق ارتفاعا في عام 2019 وصل الى 4.1 مليارات دينار.

وقال الفايز إن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات ضمن الإمكانات المتاحة، للتخفيف من تداعيات الجائحة على القطاع، كشمول العاملين بالقطاع السياحي في برنامج “استدامة” الذي يسهم فيه الضمان الاجتماعي بنسبة 75 في المئة من أجور العاملين في بعض الأنشطة السياحية حتى نهاية العام.

كذلك انشأت الحكومة حسابا مستقلا للمخاطر السياحية للتخفيف من آثار جائحة كورونا على القطاع، والتحوط باتجاه المخاطر التي قد يتعرض لها القطاع السياحي مستقبلا، وقدمت الإعفاءات وخفضت ضريبة المبيعات، وأجلت القروض المستحقة على القطاع، كما وفرت السيولة المالية، وفقا للفايز.

مقالات ذات صلة