نقابة الصحفيين ترفض أنظمة هيئة الإعلام الجديدة ” صور”

العكور يهدد بخطوات تصعيدية في حالةعدم إستجابة الحكومة لمطالب ناشري المواقع الألكترونية " صور"

حرير _ وسط تواجد حاشد لوسائل الإعلام المحلية أكد القائم بأعمال نقيب الصحفيين   ينال البرماوي، اليوم الأربعاء، رفض نقابة الصحفيين الأردنيين  أي تضييق على المؤسسات الإعلامية وعلى الصحفيين.

وقال البرماوي، خلال لقاء مع أصحاب المواقع الإلكترونية، إن النقابة ترفض بشكل مطلق الأنظمة التي أرسلتها هيئة الإعلام لديوان الرأي والتشريع، مضيفا أن مدير الهيئة طارق ابو الراغب أبلغه بعدم البت بالأنظمة لحين التشاور مع النقابة.

وأشار البرماوي إلى أن النقابة ستتباحث مع هيئة الإعلام لمعاجلة جميع الاختلالات التشريعية المتعلقة بالاعلام بما فيها تمويل وسائل الإعلام.

وأكد أن المشكلة ليست بالإعلام إنما في مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على أنه “لايستطيع احد المزاودة على الصحفيين في مواقفهم الوطنية”.

بدوره قال رئيس مركز حماية وحرية الصحافيين نضال منصور، إن جميع قوانين وانظمة الاعلام من سيء إلى أسوأ، معتبرا أنها تضيق على حرية الاعلام.

وأضاف منصور أن الهدف من الانظمة التضييق وملاحقة كل من يبث فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: “علينا المطالبة باصلاح ودعم الاعلام”.

الناشط الإعلامي باسل العكور ناشر موقع جو24 ومحرك تنسيقية المواقع الالكترونية رفض تعديلات هيئة الإعلام الاخيرة معتبرا إياها شكلا من أشكال التغول والإعتداء والخنق والمحاصرة للحريات الصحفية وحرية التعبير.
واكد العكور بان المواقع الألكترونية والجسم الإعلامي عندما يشعر بان حرياته وإستقلاله مهدد فإنه يتحول إلى قوة ضاربة للدفاع عنها.
وطالب العكور مجلس نقابة الصحفيين ان تطالب الحكومة ان تعلن للرأي العام الأردني ووسائل الإعلام كشرط مسبق انها ستوقف االتعديلات التي اجرتها علي التشريعات الإعلامية إلي ان يتم التشاور والتنسيق مع مجلس النقابة الذي يشكل مظلة وممثلا للمواقع الألكترونية ومؤسسات العمل الإعلامي قبل التوافق على الصيغة النهائية للإتفاق ، مضيفا انه لا يرى ضرورة لأي من التعديلات المختلف عليها مع الهيئة لانها لاتخدم الأسرة الصحفيةاو جودة المحتوى او ماهية مؤسسات العمل الإعلامي وتحولها من مؤسسات حكومية إلى مؤسسات وطن مؤكدا بان تنسيقية المواقع الألكترونية ستلجأ تحت مظلة نقابة الصحفيين إلى إجراءات تصعيدية إذا لم تتم الإستجابة لمطالبها.

الزميل ماجد القرعان ناشر موقع صراحة نيوز أكد على ضرورة سحب الحكومة للمشروع واقالة مدير عام هيئة الإعلام.

كما أكد على ضرورة تشكيل مجلس ادارة لهيئة الاعلام لرسم السياسات والتزام الحكومة بمشاورة الجسم الصحفي في كافة الأمور التي تتعلق بتطوير المهنة وتنظيم عمل المؤسسات الإعلامية كافة

ولفت حاتم الكسواني ناشر موقع حرير الإخباري إلى ان بعض القرارات التي إتخذت ضد المواقع الإلكترونية جاءت من قبل مؤ١سسات أخرى كقرار امانة عمان الكبرى بإسقاط مهنة العمل الصحفي من قائمة المهن التي ترخصها  للعمل من المنزل ليتبين بان هذا القرار جاء بطلب من نقابة الصحفيين بحجة  قداسة العمل الصحفي .

 

مقالات ذات صلة