مـدارس الـمـمـلـكـة تـواصـل اسـتـقـبـال الـطـلـبـة

حرير _واصلت المدارس في جميع محافظات المملكة استقبال الطلبة، في اطار قرار وزارة التربية والتعليم العودة للتعليم الوجاهي المتدرج، ووفق الخطة التي اعدتها الوزارة لهذه الغاية وتنفذ على ثلاث مراحل. واستقبلت المدارس امس الاثنين، طلبة الصف الثاني الاساسي، فيما تستقبل اليوم طلبة الصف الثالث، بعد ان التحق يوم أمس الاول طلبة رياض الاطفال والصف الاول، والتوجيهي بمدارسهم، واستأنفت العملية التدريسية فيها. وقالت وزارة التربية والتعليم إن نسبة الحضور الإجمالية للطلبة للمدارس، أمس الاثنين، بلغت 60.3 ٪ من الفئة المستهدفة وتشمل طلبة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني، وطلبة التوجيهي.

واكدت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير عملية العودة المتدرجة للمدارس، إن نسبة الالتزام بالبرتوكول الصحي من قبل الطلبة والمعلمين والكوادر الإدارية في المدارس بلغت 97.4 ٪.

وأوضحت أن 9 معلمين سجلت إصابتهم بفيروس كورونا، من بينهم 8 معلمين لم يلتحقوا بمدارسهم يوم أمس الأول، بالإضافة إلى إداريين اثنين تم التعامل معهم جميعا وفق البرتوكول الصحي من خلال الزامهم بالحجر المنزلي. كما بلغ عدد الطلبة المصابين بفيروس كورونا بحسب الوزارة، 8 طلاب 4 منهم في القطاع المدارس الحكومية و4 في القطاع الخاص، لم يلتحق اي منهم بالدوام المدرسي، وطبقت بحقهم الاجراءات التي تضمنها البروتوكول الصحي والزامهم بالحجر المنزلي.

وبينت الوزارة أن النسبة التراكمية للطلبة الذين اختار أولياء أمورهم خطيا الدوام عن بعد بلغت، 15 ٪.

وجددت التأكيد على استمرار الجميع بالالتزام والتقيد بالبروتوكول الصحي، لا سيما ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين واستخدام المعقمات.

واكدت ان فرقها الرقابية ما زالت مستمرة في زيارة المدارس لمتابعة الالتزام بالبرتوكول الصحي حافظا على سلامة الطلبة والكوادر التدريسية والإدارية في المدارس، مشيرة إلى استمرارها كذلك من خلال غرف العمليات في مديريات التربية ومركز الوزارة في استقبال الملاحظات من الطلبة وأولياء الأمور حول مختلف القضايا المتعلقة بعملية العودة للمدارس. كما دعت الوزارة أولياء الأمور لعدم إرسال الطلبة الذين تظهر عليهم أعراض مرضية أو مخالطين لإصابات مؤكدة حفاظا على سلامة الجميع.

وكانت المدارس في جميع محافظات المملكة واصلت، أمس الاثنين، استقبال الطلبة، في اطار قرار وزارة التربية والتعليم العودة للتعليم الوجاهي المتدرج، ووفق الخطة التي اعدتها الوزارة لهذه الغاية وتنفذ على 3 مراحل. واستقبلت المدارس أمس، طلبة الصف الثاني الاساسي، فيما تستقبل، اليوم، طلبة الصف الثالث، بعد أن التحق يوم أمس طلبة رياض الاطفال والصف الاول، والتوجيهي بمدارسهم، واستؤنفت العملية التدريسية فيها.

وتشمل المرحلة الاولى من خطة العودة، طلبة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولى والتوجيهي، حيث قدرت وزارة التربية عدد الطلبة ضمن هذه المرحلة بنحو 773 الفا و812 طالبا وطالبة.

الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة، امس، عن استمرار تقديم خدمات الصحة المدرسية، ومنها التطعيم للصفوف الاولى، تزامنا مع عودة التدريس لهذه الصفوف وجاهيا.

وشدد مساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس في حديثه لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) على أهمية الالتزام بالبرنامج الوطني للمطاعيم من ناحية الجرعات للمطاعيم الاساسية في البرنامج لتعويض فترة الانقطاع، داعيا المواطنين إلى ارسال أبنائهم الى المدارس للاستفادة من المطاعيم.

ويعتبرالبرنامج الوطني للمطاعيم من البرامج الاساسية للحفاظ على صحة الاطفال وحمايتهم من أمراض عديدة مثل الدفتيريا والكزاز والشلل وغيرها.

وبالتزامن مع توجه آلاف الطلبة الأردنيين الى مدارسهم، أمس الأول الأحد، وبعد عام تقريبا على إغلاقها، عاد أكثر من ( 119) ألف طالب وطالبة إلى التعلم في صفوف مدارس وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في الأردن للفصل الدراسي الثاني.

وبسبب وباء كورونا، تفتتح مدارس (الأونروا) أبوابها للطلبة بما يتماشى مع تعليمات وبروتوكلات الصحة والسلامة في الأردن.

ويتم تحقيق ذلك من خلال اعتماد نهج التعليم المدمج، حيث يتم تقسيم الفصول الدراسية، من خلال أن يقوم مجموعة من الأطفال بالتعلم عن بعد في المنازل والنصف الآخر في المدرسة وبالتناوب.

وقالت مديرة شؤون (الأونروا) في الأردن، مارتا لورينزو في بيان صحفي:»سعيدة للغاية بالانضمام إلى طلبتنا في أول يوم لهم في المدرسة، واليوم، نحتفل بهم وبطاقمنا التعليمي الذي لم يدخر أي جهد لضمان استمرارية التعليم لجميع الأطفال، سواءً في الصفوف أو عن بُعد، لقد أوجدت جائحة كورونا حالة غير مسبوقة أثرت على العالم بأسره، ورغم ذلك تمكنا من الاستمرار في مواجهة التحديات وتقديم تعليم جيد طوال الأزمة».«بترا»

مقالات ذات صلة