انجازات صحية عالمية للاردن

كتب بلال حسن التل

يوما بعد يوم تأتينا البراهين، التي تؤكد اننا نعيش في مجتمع ادمنت غالبية أفراده تعظيم السلبيات، بل واختراعها ثم ترديدها ونشرها، لينشروا معها اليأس والاحباط، اللذان يقتلان الثقة داخل المجتمع، ويزيدان من قابليته للاختراق والهزيمة، خاصة اذا ترافقت هذه الممارسة مع ممارسة أخرى، تكمل خطر ممارسة ترويج السلبيات، وهي ممارسة تجاهل الإيجابيات والإنجازات التي يحققها النوابغ من أبناء مجتمعنا.

مناسبة هذا الحديث، هو الخبر الذي تحدث عن اعلان فوربس الشرق الأوسط، قائمتها لأكثر مائة قائد هم الأكثر تأثيرا في مجال الرعاية الصحية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام2023 والتي ضمت أربعة أردنيين. وهو الخبر الذي لم ياخذ ما يستحقه من الاهتمام بالنشر والتعليق سواء في وسائل الإعلام التقليدي، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، رغم أهميته ودلالاته .

وقبل ان نذكر الاردنيين الأربعة، الذين ضمتهم قائمة فوربس، لابد من التذكير بأن فوربس الشرق الأوسط هي النسخة العربية من شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، أبرز منشوراتها مجلة فوربس الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, والتي تعنى بمراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. وأهم ما تقوم به توفير المعلومات المالية والاقتصادية، وتمتلك فوربس 7 نسخ بلغات مختلفه منها نسخة عربية.
اما الأربعة الذين ضمتهم قائمة تصنيف فوربس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،فهم السيد سعيد دروزة الذي حل في المركز الثاني في القائمة، والسيد سعيد دروزة هو رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة أدوية الحكمة، وما ادراك ما ادوية الحكمة في مجال صناعة الأدوية، والتي وصلت إلى مرحلة العالمية، ناهيك عن ادوارها في مجال المسؤولية المجتمعية، مما يجعل من الطبيعي أن يحتل رئيس مجلس إدارتها هذا الموقع العالمي الذي استحقه بجدارة.ليظل الاسم الاميز في القطاع الصحي. وصاحب الحضور الإقليمي والعالمي.

الاسم الأردني الثاني الذي احتل المركز السادس والخمسين في القائمة هوالدكتور عبدالله بشير رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمستشفى الأردن، التي لايخفى دورها في مجال المستشفيات والرعاية الصحية ، تماما مثل المستشفى التخصصي الذي حل في المركز الثاني والستين في القائمة مديرها العام ورئيس هيئة المديرين فيها، الدكتور فوزي الحموري، الذي شغل لسنوات طويلة رئاسة جمعية المستشفيات الخاصة، ناهيك عن نشاطاته الاجتماعية والسياسية ، وحضوره العربي والإقليمي،
حيث فاز قبل أيام باعلى وسام استحقاق في قطاع الرعاية الصحية العربية، الذي منحه اياه اتحاد المستفشيات العربية، اتناء انعقاد مؤتمر الاتحاد الاسبوع الماضي، تقديرا لجهوده في رفع سمعة الأردن في القطاع الصحي والسياحة العلاجية إقليميا وعالمي، ونظرا لدور الدكتور الحموري المتميز في مجال خدمة السياحة العلاجية، فقد انتخب لرئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية، وهذا جزء من سجل الدكتور فوزي الحموري، في مجال تطوير القطاع الصحي.
اما الاسم الأردني الرابع الذي تظمنته قائمة فوربس فهو السيدة فرح حمدان عن قطاع الأجهزة الطبية، والتي حلت في المرتبة الثالثة والستين، وهو فوز يؤكد ويعزز المكانة التي وصلت إليها المرأة الأردنية في كل المحافل والقطاعات.

هذه المكانه التي وصل إليها هؤلاء المتفوقون الاربع، ليست فوزا لهم وحدهم، بل هي انجاز عالمي لوطننا حق لنا ان نفتخر به، ونروجه، لأنه يؤكد إلى أين وصل قطاعنا الخاص في المحال الصحي، وكيف يخدم هذا القطاع السياحة العلاجية إلى بلدنا، ثم يخدم اقتصادنا.

مقالات ذات صلة