828 ألف طالب وطالبة مسجلون ببرنامج تعويض الفاقد التعليمي

حرير _ سجّل 828 ألف طالب وطالبة من أصل مليونين في منصة إلكترونية أطلقتها وزارة التربية والتعليم، لبرنامج المفاهيم والنتاجات الأساسية لتعويض الفاقد التعليمي، بحسب الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات.

وقالت قبيلات لـ “المملكة“، الأحد، إن “رفض استقبال مدارس لطلبة ملتحقين في برنامج تعويض الفاقد التعليمي دون تسجيل غير مقبول”.

ولفتت النظر إلى أن “المؤشرات تدل إمكانية تضاعف أعداد الملتحقين”.

وفي محافظة جرش، سجّل 31 ألف طالب وطالبة في برنامج تعويض الفاقد التعليمي، من أصل 50 ألفا في 181 مدرسة في المحافظة، بحسب مدير تربية جرش فيصل الهواري.

وقال الهواري، لـ “المملكة”، الأحد، إن “أغلب المعلمين تلقوا اللقاح الواقي من فيروس كورونا، ومن لم يتلق طلب منه إحضار نتيجة فحص PCR يومي الأحد والخميس من كل أسبوع”، موضحا أنه “أجرى جولات تفقدية في المدارس للتأكد من جاهزيتها، وجرى تحويل بعض الشعب للدوام بالتناوب A و B”.

واتجه الطلبة الأحد، للالتحاق ببرنامج التعويض عن الفاقد التعليمي، حيث سيتلقى الطلبة بشكل وجاهي، مفاهيم ونتاجات رئيسية لم يتلقوها خلال العام ونصف الماضية بعملية التعلم عن بعد، بسبب إجراءات فرضتها جائحة فيروس كورونا .

“ويوجد ضابط ارتباط في كل مدرسة، لمتابعة التزام العاملين في المدرسة بالاشتراطات الصحية لبروتوكول الصحي”، بحسب الناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة.

المساعفة، قال السبت لـ “المملكة” “يوجد خطط طوارئ جاهزة، لتنفيذ أي عمل تقوم به الوزارة تفاديا لأي إشكال يحصل في الميدان التربوي”.

وأضاف أنه “قبيل البدء ببرنامج التعويض عن الفاقد التعليمي وبدء الفصل الدراسي الجديد في ظل جائحة فيروس كورونا، فإن الوزارة لديها إدارة كاملة تعنى بعمليات التخطيط هي إدارة التخطيط والبحث التربوي”، مشيرا إلى أن “التخطيط مهم جدا”.

وبرنامج الفاقد التعليمي “ليس إجباريا لكل الطلاب”، بحسب مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، الذي قال إن البرنامج مهم “لأن الطلاب يجب أن يلتحقوا به لأن هذا البرنامج يؤسس لثقافة تعليمية فاتت طلابنا” خلال فترة جائحة كورونا.

“لكن البرنامج إجباري للمدارس وليس للمعلمين”، على ما أكد كنانة. مشيرا إلى صرف مكافأة للمعلمين المشاركين في برنامج الفاقد التعليمي.

والمباحث المستهدفة من برنامج الفاقد التعليمي “اللغتان العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم” للصفوف من الأول ولغاية الأول ثانوي، بحسب كنانة الذي أوضح أن “اختيار المباحث الأربعة جاء بناء على دراسات أثبتت أن برنامج الفاقد التعليمي له تأثير أكبر في اللغات والرياضيات والعلوم”.

وينفذ البرنامج وجاهيا في المدارس، وسط تطبيق اشتراطات صحية كالتباعد الجسدي بمتر واحد على الأقل وارتداء الكمامة وإجراء الفحوص العشوائية بين الطلبة منعا لانتشار فيروس كورونا. لكن البرنامج “غير ملزم” للمعلمين والطلبة، بحسب كنانة.

المملكة

مقالات ذات صلة