جودة : بدينارين يستطيع الأردني التسوق وتناول العشاء عند هاشم

خاص – حرير

شيرين الصغير

أكد وزير الخارجية السابق ناصر جودة أن الأردني يمتاز بالنكد تحديدا عند خروجه مع عائلته، وأن المنسف الأردني، لا يستساغ إذا تناولناه بالملعقة.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني في برنامج فاهم الطابق مع الفنان رجائي قواس، ان الوزير هو منصب سياسي ويتم إختيار الوزراء إما لأسباب سياسية أو لتراكم خبراتهم السياسية او ظروف سياسية او جيوسياسية في المنطقة. 

الوزير هو وزير سياسي حتى الوزارات الفنية .. وأضاف أن الوزارة ليست تشريف فقط هي مسؤولية كبيرة يعتقد البعض أنها وجاهه و جاه .. أبدا هي تكليف وتشريف وتكريم .. واعتراف بقدرات شخص وإمكانياته .. فهي مسؤولية كبيرة وحساسة في حياة الناس وسياسة البلد ومصلحته ويتشرف الإنسان أنه خدم لسنوات طويلة .

وأضاف “أنهيلك موضوع الوزير ” إن هدف أي وزير في أي مكان في العالم هي خدمة الناس وأن يرضي ضميره في نهاية المطاف ويلتزم بالقوانين والدستور ..

وعندما سؤاله، اذا كان الأردني بوسط البلد معه دينارين هل يذهب الى مطعم هاشم ام الى حلويات حبيبة؟

أجاب بأن في البلد محلات كل شيء بدينار يتبضع هناك ويخلي دينار يروح على هاشم .. والسبب في اختياره مطعم هاسم ان السكر معه (طالع) وبالرغم من عشقه لحبيبة بالزمانات ولكن الان اذهب الى هاشم ..

وعن وسط البلد ، قال بأنه “مشوار نحو الذكريات والتاريخ .. تربينا في وسط البلد محلاتها ومطاعمها كانت عمان الأصل هي وسط البلد قبل ما تتوسع وتتفرع فهي كما ذكرت مشوار نحو الذاكرة”

وعند سؤاله : الزوج الأردني بالطلعات هني أو نكد ؟
فأجاب ” اذا بدك الصراحة ابو نكد مش نية سيئة بس طبيعتنا بالطلعات ابو نكد (منقعد ومنكشر و منشوبر) ”
وأضاف انه يطبخ ويحب الطبخ ولكن لا تقترب من رجل مع مطبخه وخاصة لما يكون في القصة هش ونش هي مساحته وأرضه ومعركته (وإذا بدك تشوف نكد تدخل في عمل رجل لديه مهمة الهش والنش وتوليعة الفحم )( من السيخ الى الفم ومع الخبزة)

ثم تم التطرق الى الاعلام بسؤاله ( لو بدنا نحكي عن الاعلام السوشيال ميديا و دخولها في الاعلام
قال : ” إحنا لما تربينا في أيام الطفولة صحيفة او صحيفتين ولحقت التلفزيون الأبيض والأسود ثم الملون والمواقع الاخباريه والانترنت في منطقتنا كنا لاحقين التكنولوجيا يعني تطبق في العالم واحنا لاحقين وثم اصبحنا مواكبين للسوشيال ميديا والانترنت والان اصبحنا في استخدام التكنولوجيا يمكن سابقين ..

وعند سؤاله : الأردني بوكل منسف باليد أم الملعقة ..
كانت إجابته ” تعريفا المنسف يؤكل باليد ولكن بتتذكروا قبل فترة وثيقة السلط (الانسان لازم يوكل بالمعلقة ) هاي من ناحية نظافة اولا .. و ثانيا يسيطر على الكميات اللي باكلها .. (( لانه لما تغرف بإيدك (تجبد) ما بتعرف قديش اكلت وفي ناس بحفروا نفق بوصل لنفق آخر على الطرف الثاني )) المنسف لا نستطعم به اذا كان بالملعقة .. 

اضاف ان الرقابة كلمة صعبة تلتزم بالبيئة اللي نشأت فيها .. وتربيتنا وثقافتنا ..
الأردنيين واعيين ومثقفين واذكياء .. والأهم من هيك انهم مهذبين ومضيافين ..

وردا على سؤال هل فعلا هناك جيوش الكترونية على السوشيال ميديا من خلال الفيس بوك والكومنتس للراي العام هل فعليا موجودين؟؟
لا أعتقد إنه موجود .. اذا بتابع تداعيات وتطورات هذه القضايا اللي شفناها في التدخل في موضوع الانتخابات الاميريكية وما حصل لبعض الدول الاوروبيه هذه التحقيقات غالبا مرتبطة بمؤسسات حكومية او اشخاص هاكرز تستهدف شرائح معينة من الناس .. التجييش رأي حول موضوع معين او التدخل بمسار معين .. وواضح انها موجودة طالما انه موجود (( سايبر سبيس))
أي شيء موجود في الفضاء الالكتروني قابل للانتهاك ..

*لما بتلبس أردني في أي مناسبة بنقوط هل بفضل كاش او هدية ؟
الهدايا حلوة بتعتمد شو هي الهدية وممكن الهدية تكون كاش لكن اعتقد الغالبية بتفضل الكاش .. بريح حاله بدل ما يتغلب هدية وما تعجبك وابدلها وترجعها خذ ونقبلك هدية ..
وعندما قال له رجائي انت لا تحب أن تجامل شخصيتك ما بتجامل قال انا لا احب المجاملة ..

او ما يوصل الأردني على الشغل الصبح
بشيك عالايميل ولا الفيسبوك؟
اجاب : انا شخصيا بشيك عالايميل ولكن اعتقد ان الناس بتشيك عالفيسبوك اكثر ..

الرجل الاردني يفضل زوجة واحدة ولا تعدد زوجات؟
لا شك انه في تعدد زوجات وحالات كثيرة ولكن الرجل الاردني يفضل واحدة ..

هل تعتقد ان تعدد الزوجات او عدمه بالثقافة أو الطبيعة او الوضع الاقتصادي له علاقة؟
في اشي اله علاقة بالدين واشي بالثقافة واشي بالوضع الاقتصادي والاجتماعي
واضاف ان هناك شخص بقلي الحلال ٩ قلتله كيف حسبتها قال اجمع مثنى وثلاث ورباع .. قلتله تفسير وين هاد…
اعتقد الدين واضح في ذلك ((ولن تعدلوا)) والثقافة واضحة والوضع الاقتصادي يتطلب من الانسان ان يحسب اموره بذكاء واتقان في هذه الأيام .

وفي سؤال رجائي اذا الشفير اللي وراه ضل يزمر يمشيها ولا ينزله ؟؟
كانت الاجابه صعب في الاردن انه يمشيها اولا عنا بقلك ايش تعربف الجزء من الثانية هي الفترة ما بين الاشارة تقلب خضرا والاردني لما يزمر يعني الزامور حاصل .. في ناس برمروا بطريقة استفزازية لما تبدا الاشارة تتغير خضرا يبدا اول زامور وبعدين تاني زامور وبعديها تالت زامور .. فالاجابه انه يمشيها ما بمشيها بس انه ينزله يمكن صعبه ولكن ممكن يعبر عن امتعاضه في الاردني بالزامور واللي بزمر بعبر عن امتعاضه لسبب ما .. وممكن يشاورله شتيمة صغيرة ..

* وضع النص كما هو باللهجة المحكية.

مقالات ذات صلة