فنانون عرب يجبرون مهرجان مقام الأوزبكي على سحب حكم اسرائيلي

حرير ـ  توحدت كلمة نخب من الفرق الفنية العربية المشاركة في مهرجان المقام الاول في جمهورية اوزبكستان لتعزل ‎ أحد أعضاء لجنة التحكيم من الجنسية الإسرائيلية.

فقد صدر ‎بيان صحفي ‎في حدث غير مسبوق في المحافل الدولية، وبتوافق عربي ينسجم مع رسالة الفن العربي العريق والملتزم، يشرح ماجرى في المهرجان حيث جاء فيه مايلي :

تفاجأت ‎الفرق الفنية العربية المشاركة بالمهرجان في يومه الأول بوجود عضو لجنة تحكيم إسرائيلي، بدون سابق علم عند المشاركين، مما أحدث استياءا كبيرا لدى الفرق العربية، وجعلنا في “مقام” للإنتاج الفني أن نقوم بدورنا الملتزم والتقدم بشكوى رسمية باسم الفرق العربية التي دعمت موقفنا بالتصرف الرسمي المباشر، وقد لاقى تجاوبا من القائمين على المهرجان وانتهى بسحب العضو الإسرائيلي من لجنة التحكيم.

وقد ‎جرت العادة أن ينسحب المشاركون في سوابق مشابهة عالمية، لكننا في “مقام” وباسم كل الفرق العربية الأصيلة والمشاركة نشكر القائمين على المهرجان في اوزبكستان ووزير الثقافة الأوزبكي على حسن تفهمه وتقديره الحصيف للموقف وسرعة الاستجابة بسحب العضو الإسرائيلي.

‎ونؤكد أن موقفنا هذا ينسجم مع ما نقدمه جميعا كفرق مشاركة من فن عربي تراثي عريق واصيل، معتزين بالوقفة الموحدة للفرق العربية التي لم تتردد باتخاذ هذا الموقف المشرف.

 

و جدير بالإشارة إلى أن الفرق العربية المشاركة بالمهرجان هي :

من الأردن (الفنانة مكادي نحاس و الموسيقي يعرب سميرات)، ومصر (فرقة زي زمان) والسعودية (الفنان عماد محمد وفرقته) اليمن ( الفنان فواز شهاب وفرقته) ومن لبنان (حنين ابو شقرا وفرقتها) ومن تونس ( الأخوين الغربي) ومن العراق (الفنانة نوفا عماد وفرقتها) و الجزائر (فرقة الجزيرة) .

 

 

مقالات ذات صلة