اتفاقية لتشغيل فنيين أردنيين

حرير – وقعت وزارة العمل الثلاثاء، اتفاقيتان مع شركتي العطارات للطاقة وتشاينا إنيرجي بهدف تشغيل فنيين أردنيين، تلتزم كل شركة بتشغيل 200 أردني باحث عن عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة في منشآتها.

 

وقال وزير العمل نضال البطاينة، إن توقيع الاتفاقيتين يأتي ضمن أولويّات الحكومة، التي وجه جلالة الملك عبد الله الثاني بها الحكومة لبلورتها لتحسين حياة الأردنيين، على طريق مشروع النهضة الوطني، الذي نهدف من خلاله لتوظيف طاقات الأردنيين، وتلبية طموحاتهم نحو المستقبل الأفضل.

 

وأكد البطاينة أن الاتفاقية جاءت بهدف توفير فرص عمل لائقة وكريمة للشباب الأردني، بما يساهم في تخفيض نسب ومعدلات البطالة، مشيراً إلى أن الأولوية الرئيسية للحكومة هي تمكين وتشغيل الأردنيين، بالتنسيق مع القطاع الخاص.

 

مستثمرون قالوا، إن هذه الخطوة من جانب الشركتين، تأتي ضمن استراتيجيتهما في مجال المسؤولية الاجتماعية الهادفة للمساهمة في التخفيف والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة، عبر خلق وظائف مُستدامة للشباب تحقيقا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

 

ونصت الاتفاقيتان على التزام كل شركة بتشغيل 200 باحث عن عمل من العمالة الأردنية بصورة مباشرة وغير مباشرة في منشآتها، وفقاً لمتطلبات المشروع خلال سنة من توقيع الاتفاقية في مهن مختلفة، وتسجيلهم في مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال 45 يوما من تاريخ التحاقهم في العمل، وأن يتم إشراك عاملين أردنيين جدد في برامج تدريبية متخصصة في مجال مهارات حياتية، وأن لا يقل أجر العامل عن الحد الأدنى المقرر للأجور في الأردن، إضافة إلى حوافز منصوص عليها في نظام الشركة أو عقد العمل أو أي قرار أو اتفاق مقرر لمصلحة العامل.

 

وتلتزم الوزارة بتزويد الشركتين بقوائم باحثين عن عمل في تخصصات مطلوبة، ومقيدين على النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني، أو من خلال تنظيم مقابلات وظيفية لحصر الباحثين عن العمل للشركة في التخصصات المطلوبة.

 

 

مقالات ذات صلة