اجتـماع أردنـي عراقي اليوم لتسريع تنفيذ المدينة الاقتصادية المشتـركة

حرير _  اكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اهمية العمل على تسريع الخطوات العملية للمشروعات الاستراتيجية المنوي تنفيذها بين الاردن والعراق ليلمس آثارها الإيجابية المواطنون والقطاعات المعنية في البلدين الشقيقين.
واشار رئيس الوزراء، لدى استقباله في مكتبه برئاسة الوزراء أمس السبت وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز، وبحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي والسفير العراقي في عمان حيدر العذاري، إلى أن البلدين يوليان اهتماما كبيرا بتنفيذ مشروعي المدينة الاقتصادية على الحدود ومد انبوب النفط العراقي.
واكد رئيس الوزراء ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ الفوري وعلى ارض الواقع للمدينة الاقتصادية المنوي اقامتها على الحدود بين الاردن والعراق وتنشيط حركة النقل وانسياب البضائع والسلع واقامة الاستثمارات المشتركة.
واكد الدكتور الخصاونة اهمية مشروع مد انبوب النفط من البصرة إلى العقبة ثم إلى جمهورية مصر العربية الذي يوفر نافذة تصديرية للعراق وتزويد الاردن بجزء من احتياجاته النفطية واقامة مناطق لوجستية وصناعات بتروكيماوية في الدول الثلاث. واكد بهذا الصدد، اهتمام قادة الدول الثلاث بآلية التعاون الاستراتيجي الاردني المصري العراقي التي توسع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الثلاث وتحقيق التكامل بينها خدمة لشعوبها والمصالح العربية المشتركة، لافتا إلى أن تجذير آلية التعاون الثلاثي هي مسألة جوهرية واستراتيجية للبلدان الثلاثة ومدخل لتعاون اوسع مع الدول العربية. ولغايات الابقاء على الزخم المطلوب لدفع مسيرة العلاقات بين الاردن والعراق، وجه رئيس الوزراء، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين لزيارة بغداد خلال الايام المقبلة على راس وفد من القطاع الخاص لبحث فرص ومجالات التعاون المشترك وتسريع وتيرة العمل والانجاز وتذليل أي عقبات تواجه حركة التجارة البينية.
من جهته، اكد وزير الصناعة العراقي الذي نقل تحيات رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للخصاونة، على اهتمام الجانب العراقي بإقامة المشروعات المشتركة والاستراتيجية بين العراق والاردن بما يسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بينهما ومع جمهورية مصر العربية.
ولفت إلى أن حجما كبيرا من المصانع الحكومية في العراق مطروحة للاستثمار من قبل القطاع الخاص، مؤكدا ترحيب العراق بالقطاع الخاص الاردني للاستثمار فيها.

مقالات ذات صلة