وزير الصحة: 129 ألف جرعة من لقاح “أسترازينكا” ستصل الأردن قريبا

حرير _ قال وزير الصحة، فراس الهواري، الثلاثاء، إن 129 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا المستجد ستصل إلى الأردن قريبا، مضيفا أن “الوزارة قادرة للوصول إلى إعطاء 100 ألف جرعة يوميا”.

وأكّد في تصريح لـ “المملكة” أن الأردن من الدول القليلة في العالم التي توفر 4 أنواع من لقاحات فيروس كورونا، معتبرا ذلك مساعد في إعطاء اكبر عدد من اللقاحات ويحقق الأهداف.

وأضاف الهواري أن الأردن رُصد بداخله 170 إصابة بفيروس المتحور الهندي “دلتا”، داعيا لأخذ متحورات كورونا التي تسجل بشكل جدي لما تسببه من انتكاسات في الوضع الوبائي.

وأضاف الهواري،أن الأردن يسعى للوصول إلى أكبر عدد من متلقي جرعتي لقاح كورونا للتخفيف من أثر السلالات المتحورة.

وقال الهواري: “لم تؤثر للآن المتحورات التي ترصد على المنحنى الوبائي، متمنيا أن لا يكون هناك تغيير من خلال الالتزام وأخذ اللقاحات”.

وبين الهواري، أن اللقاحات المضادة للفيروس فعالة ضد السلالات محليا وعالميا، ولكن إعطاء اللقاحات أكثر يمنع انتشار السلالات.

وقال، إنّ الأردن أكمل تعاقدات مع شركات اللقاح المضاد للفيروس، وهي كافية للجميع، وعددها 18 مليون جرعة.

وأشار إلى أن هنالك تقدما في إعطاء اللقاح للوصول إلى ما تسعى إليه الوزارة، وهو إعطاء مليونين ونصف المليون جرعة حتى 1 تموز/يوليو 2021، و4 ملايين جرعة حتى 1 أيلول/سبتمبر 2021.

“هناك تعاون وحضور للمواعيد لأخذ اللقاح المضاد للفيروس من أغلب الأشخاص”، وفقا للهواري.

دعا الهواري إلى عدم التراخي في إجراءات السلامة العامة للحفاظ على الوضع الوبائي محليا، موضحا أن الفترة الماضية شهدت تراخيا من البعض في الالتزام خاصة بعد فتح القطاعات.

كما شدد الوزير على ضرورة تسجيل  الأشخاص فوق الـ 60 عاما على منصة كورونا لأخذ اللقاحات، مشيرا إلى أن زيادة عدد الأشخاص المتلقين للقاح يمنع حدوث موجه ثالثة.

وفيما يتعلق بالأشخاص الذي تخلفوا عن مواعيدهم، قال الهواري، إن الجهات المعنية دائما تقوم بجدولة المواعيد للأشخاص غير الملتزمين بها.

 

المملكة 

مقالات ذات صلة