مسار خاص في وزارة الزراعة لتسريع تسجيل المنتجات الأردنية

حرير – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أن الوزارة ستقوم بتخصيص مسار خاص لغايات تسريع تسجيل المنتجات الأردنية.
وقال الحنيفات، خلال لقاء عقد اليوم الأحد، بمقر غرفة صناعة عمان، بحضور مصنعين للمبيدات الزراعية والأدوية البيطرية، أن الوزارة ستقوم بإعادة النظر في تسعير منتجات صناعة الأدوية البيطرية المحلية كل عامين.
وأضاف أن الصناعة قادرة على المساهمة في حل مشكلة البطالة، كونها الأساس بتوليد فرص العمل، مؤكدا الحرص على تفعيل الشراكة مع القطاع الصناعي بما يسهم في تعزيز تنافسيته وزيادة قدرته على التشغيل.
وبحسب بيان صحفي للغرفة، أكد المهندس الحنيفات أن الوزارة تعمل على دعم تنافسية الصناعات الزراعية المحلية من خلال هندسة الإجراءات واتباع التعليمات المرنة في التعامل مع متطلباتها.
ودعا وزير الزراعة الصناعيين إلى الاستفادة من مشروع التصنيع الغذائي في الأغوار الجنوبية، الذي طرحته الوزارة أخيرا، ويشمل 3 مشاريع تصنيعية على مساحة 30 دونما، بمجالات صناعة رب البندورة والكاتشاب وتجفيف الخضراوات والفواكه وتفريزها.
من جهته، شّدد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، على ضرورة اتباع المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات أمام الصادرات الأردنية سواء كانت صناعية أو زراعية.
وأشار إلى أن الميزان التجاري الأردني يميل لصالح العديد من دول العالم، عدا بعض الدول القليلة، الأمر الذي يؤكد ضرورة اتخاذ الحكومة قرارات لدعم الصناعات الوطنية، أسوة بالإجراءات التي تتبعها بعض الدول في حماية منتجاتها.
وأكد المهندس الجغبير أن تفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، وخصوصا فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين، تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، وبالتالي الحد من مشكلتي البطالة والفقر.
وبحث اللقاء العديد من القضايا التي تهم الشركات العاملة بصناعة المبيدات الزراعية والأدوية البيطرية ومنها الفترة الطويلة اللازمة لتسجيل الأدوية البيطرية والمبيدات الزراعية، إلى جانب صعوبة تسجيل المنتجات الصناعية الأردنية ببعض الدول العربية.
وتم بحث موضوعات تتعلق بأهمية تمثيل غرفة صناعة الأردن في لجان تسجيل المبيدات الزراعية، واضطرار بعض مصنعي الأسمدة لاستيراد بعض منتجات الفوسفات من الخارج بالرغم أن المملكة تعتبر من الدول المنتجة لها، وآليات تفعيل زراعة الأعشاب العطرية والفريكة الخضراء.
وحضر اللقاء أمين عام وزارة الزراعة محمد الحياري ومساعد الأمين العام الدكتور أيمن السلطي، ونائب رئيس غرفة صناعة عمان أحمد الخضري والنائب الثاني لرئيس غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان.
وحضر اللقاء كذلك ممثل قطاع الصناعات الكيماوية في غرفة صناعة الأردن المهندس أحمد البس، وأعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة عمان سعد ياسين والدكتور إياد ابوحلتم وإسماعيل زهران ومدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي.
–(بترا)
س ص

مقالات ذات صلة