“الصحفيين” تحدد الثاني من نيسان المقبل موعدا للانتخابات

حرير _  حدد مجلس نقابة الصحفيين، يوم الجمعة الثاني من نيسان (إبريل) المقبل موعدا لاجتماع الهيئة العامة للنقابة على أن يؤجل الى الجمعة التالية 9 من ذات الشهر في حال عدم اكتمال النصاب القانوني وفق ما نص عليه القانون.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس النقابة الذي جرى امس الأربعاء، حيث سيقوم المجلس بمخاطبة الحكومة للموافقة على عقد الاجتماع في هذا الموعد مع الالتزام التام بإجراءات السلامة العامة والوقاية من وباء كورونا وتطبيق البروتوكول الصحي الذي يفترض أن يصدر عن الجهات المختصة بشأن الانتخابات النقابية.
وأقر المجلس المطالعة القانونية التي قدمها الزميل نائب النقيب ينال البرماوي والمستشار القانوني للنقابة المحامي محمود قطيشات بشأن عقد اجتماع الهيئة العامة والمدد القانونية اللازمة لانتخابات مجلس النقابة وفق أحكام قانون نقابة الصحفيين ونظامها الداخلي.
واستندت المطالعة، على موافقة الحكومة على البدء بإجراء انتخابات النقابات المهنية والتي تعذر إجراؤها العام الماضي بسبب جائحة كورونا ومن بينها نقابة الصحفيين وبالرجوع الى قانون نقابة الصحفيين رقم 15 لسنة 1998 على عدة نقاط.
وأشارت المطالعة في النقطة الأولى، إلى المادة 20 من القانون التي حددت اجتماعات الهيئة العامة العادية للنقابة خلال شهر نيسان (ابريل) من كل عام والتي نصت على أنه “تعقد الهيئة العامة للنقابة اجتماعا واحدا في السنة خلال شهر نيسان (ابريل) بدعوة من المجلس وفقا للإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون”.
وأشارت النقطة الثانية الى المادة 26 من القانون الفقرة (أ) التي نصت على أنه “يكون النصاب القانوني لأي اجتماع عادي تعقده الهيئة العامة بحضور الأكثرية المطلقة من الأعضاء الذين يحق لهم الاشتراك في اجتماعات الهيئة العامة” إضافة إلى أنه “اذا لم يتوفر هذا النصاب خلال ساعة من موعد الاجتماع تدعى الهيئة العامة الى اجتماع ثان يعقد بعد مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على خمسة عشر يوما ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الأعضاء الذين يحضرونه”.

مقالات ذات صلة