احذف عدوك.. حملة لرواد السوشيال ميديا لإلغاء متابعة الصفحات الإسرائيلية

لا تختلف المقاومة التي يقوم بها الفلسطينيون أمام الاحتلال الإسرائيلي على الأرض، مقارنة بمواقع التواصل الإجتماعي، والتي كان لها أثر بالغ خلال الفترة الأخيرة لمساعدة الرأي العام العالمي في التعرف على عمليات القصف التي تعرضت لها غزة على أيدي الاحتلال والخسائر التي نتجت عنها في الأرواح والممتلكات، وأكبر دليل الحملات التي قام بها الكثير من مستخدمي ” فيسبوك” ضد الشركة بسبب سياستها الخاصة والتي تم تطبيقها على الأحداث الأخيرة في غزة، منها حظر المشاركات وبعض الكلمات، مما نتج عنها انخفاض التقييم الخاص بتطبيق فيسبوك على متجر جوجل ومتجر أب ستور وعرض الشركة لخسائر فادحة

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-05-31 17:30:51Z | |

” حملات لإلغاء متابعة الصفحات الإسرائيلية ”

وتتمثل الآن الحملات التي يقوم بها الشعب الفلسطيني والعديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الدول العربية، بتدشين هاشتاج #احذف_عدوك، والذي أطلقه نشطاء فلسطينيون، حيث تستهدف الحملة مقاطعة صفحات الاحتلال الإسرائيلي المتحدثة باللغة العربية، والتي يتم توجيهها للجمهور في الوطن العربي.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-05-31 17:31:43Z | |

وتأتي هذه الحملة لزيادة الوعي بأهمية البعد عن الرواية الإسرائيلية، أو حتى تعزيز انتشارها بطريقة غير مباشرة من خلال التفاعل معها أو التعليق على حسابات مسؤولين إسرائيليين أو صفحات رسمية تابعة للاحتلال، خاصة بعد انتشار هذه الظاهرة مع بداية الأحداث في حي الشيخ جراح والعدوان على غزة.

وانتشر وسم #احذف_عدوك من على منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه نشطاء وإعلاميون فلسطينيون؛ لحث كل من يتابع هذه الحسابات على إلغاء متابعتها وعدم التعاطي معها بأي شكلٍ كان.

وقالت الناشطة الفلسطينية منى حوا، في تغريدة على موقع تويتر “الحرب هنا حرب سياقات يسعى الاحتلال عبرها دخول كل بيت عربي.

وأضافت “لا تسمح أن تكون جزءًا من الخطاب المسموم الذي يبثّه الاحتلال عبر الإنترنت، الآن وفورًا الغِ متابعتك لكل صفحات الاحتلال على السوشال ميديا، تفاعلك معها وحتى وإن كان مضادًا فهو يرفع أسهم وصولها لشريحة أكبر

 

ودعا الناشط الفلسطيني رضوان الأخرس، إلى عدم التهاون مع الحملة وحذف صفحات الاحتلال من قائمة المتابعين، منوها إلى أنه “من وجد ضرورة وأراد أن يرد على خطاب لأحد الناطقين باسم الاحتلال، فلا يرد عليه مباشرة ولا يذكر اسمه، وليتعامل معه بشيء من التجاهل، يرد على منطقه وأفكاره دون نشر حسابه أو اسمه”.

 

اهداف الحملة :
وتهدف حملة احذف عدوك إلى التوعية، إلى عدم التفاعل مع صفحات الاحتلال الإسرائيلي التي تنشر معلومات مستفزة بهدف جذب أكبر تفاعل معها من قبل الجمهور العربي، مما تساهم في تحقيق وصول وانتشار أوسع.

تفاعل عدد كبير من رواد تويتر مع الحملة
وتفاعل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الحملة، في دعوة منهم لإلغاء متابعة الصفحات الإسرائيلية المتحدثة بالعربية والتي تنشر العديد من المنشورات المختلفة على مدار اليوم، حتى تحقق تفاعل كبير يساعدها على الانتشار بشكل أسرع.

وكتب أحد رواد “تويتر”: “إلغي متابعتك لكل صفحات الإحتلال ولا تكون جزء برفع وصولهم لشريحة أكبر من المجتمع حتى لو كنت بتنتقدهم أو بتوّضح فكرة”.

وعلق آخر: “أي تعامل مع منصات وصفحات الاحتلال حتى بالشتم والسخرية يزيد من رقعة انتشار هذه المنصات ويساعد على تسرب محتواها المعادي والخبيث لأهلك وأصدقائك، وقد يتسبب في سقوط آخرين في فخ مخابرات الاحتلال”.

ونشر أحد المتفاعلين مع الهاشتاج: “لا تتفاعلوا مع الصفحات الإسرائيلية فهدفها جذب أكبر تفاعل من قبلكم حتى لو كان شتماً.. ونتيجة اي تفاعل تخدمهم وتوصل رسالة الاحتلال. قاطعوهم، اقضوا على دعايتهم بمقاطعتها، ولا تساهموا بانتشارها

مقالات ذات صلة