جايكا تحول ١٠٠مليون دولار لدعم موازنة الاردن

حرير – حولت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) الثلاثاء مبلغ 100 مليون دولار، تمثل قيمة الدفعة الأولى من القرض الإجمالي حول سياسة التنمية في بيئة الأعمال، والتشغيل، والإصلاحات المالية المستدامة والموجه لدعم الموازنة في الأردن بقيمة 300 مليون دولار.

 

وقالت الوكالة في بيان إن الدفعة تأتي في ضوء استكمال تنفيذ الحكومة الأردنية لالتزاماتها ضن متطلبات الدفعة الأولى لقرض الوكالة اليابانية، على أن يتم تحويل باقي الدفعتين العام الحالي والمقبل، مشيرة الى أن القرض يساهم في تغطية جزء من الفجوة التمويلية لعامي 2019 و 2020.

 

ويتعلق برنامج قرض سياسة التنمية ببيئة الأعمال، والتشغيل، والإصلاحات المالية المستدامة بمجموعة من المتطلبات التي تهدف إلى تحسين بيئة ممارسة الأعمال، وتسهيل الوصول إلى التمويل وغيرها من الخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعم القطاع الصناعي، وتشجيع زيادة التصدير والتبادل التجاري، وتحسين التعليم التقني والتدريب الفني.

 

وتركز متطلبات القرض أيضا على تجذير ثقافة ريادة الأعمال والتوظيف الذاتي بين طلاب المدارس والجامعات، وكذلك تمهيد طريق المسار الوظيفي لطلاب الجامعات بهدف التنسيق بين مخرجات نظام التعليم العالي وحاجات سوق العمل الداخلية وفي المنطقة.

 

وبحسب البيان، فإن “متطلبات الدفعة الأولى من هذا القرض تتعلق بوجود تعريف موحد للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، وكذلك إنتاج المسودة الأولى من سياسة الجودة الوطنية واستراتيجية جودة البنى التحتية، والانتقال لمرحلة التشغيل الكامل لمشروع النافذة الوطنية الموحدة، والحصول على مدربين وطنيين مؤهلين لتقديم التدريب في مجال التصدير للشركات الصناعية”.

 

“وإقرار قانون تطوير المهارات الفنية والتقنية من قبل مجلس الوزراء، وإقرار وزارة العمل لخطة العمل الرامية لتطوير الإرشاد المهني في مكاتب التوظيف، وأن يتم تدريب المستشارين التربويين بوزارة التربية والتعليم على التوجيه المهني لطلابهم، وتنظيم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات حول تطوير برامج التدريب الداخلي، واتخاذ خطوات لتطوير برامج مشتركة بين الجامعات والقطاع الخاص”.

 

توقيع اتفاقية القرض كانت في طوكيو بتاريخ 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 بين الحكومة الأردنية ممثلة بوزير التخطيط والتعاون الدولي، ووكالة جايكا ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي الأول، كازوهيكو كوشيكاوا، وذلك خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى اليابان.

 

وتبلغ مدة السداد لهذا القرض 25 عاماً، منها 7 سنوات سماح، ويحول المبلغ الإجمالي للقرض (300 مليون دولار) على ثلاث دفعات خلال الفترة 2019 – 2020.

 

كما تم تقديم هذا القرض بالتوازي مع قرض سياسة التنمية للبنك الدولي والذي تم تحويله في شهر تموز/يوليو 2018، وأن قرض جايكا ينسجم مع مصفوفة الإصلاحات النمو لخمس سنوات (النمو المتوازن وإيجاد فرص العمل) التي تم إعدادها من قبل الحكومة الأردنية بالتعاون مع البنك الدولي وتم إطلاقها رسمياً خلال مؤتمر لندن الذي عقد في لندن بتاريخ 28 شباط/فبراير الماضي.

 

 

مقالات ذات صلة