بيلاروسيا تجبر طائرة تابعة لشركة ريان إير على الهبوط لتعتقل صحفي بداخلها

حرير- دفعت سلطات روسيا البيضاء أمس الأحد بطائرة مقاتلة، وحذرت مما اتضح لاحقا أنه إنذار زائف بوجود قنبلة، لإجبار طائرة تابعة لشركة ريان إير على الهبوط واعتقال صحفي معارض كان على متنها، الأمر الذي قوبل بإدانة من دول أوروبية والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، ووصفه أحد المسؤولين بأنه “قرصنة دولة”.

ودعا قادة الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل إلى حظر الخطوط الجوية لروسيا البيضاء من المجال الجوي للتكتل الذي يضم 27 دولة، وحثوا شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي على تجنب التحليق فوق الجمهورية السوفيتية السابقة، وفقا لبيان مشترك.

من جانبها، قالت شركة طيران لوفتهانزا الألمانية في وقت متأخر يوم أمس إنها تعتزم تفادي المجال الجوي لروسيا البيضاء حتى إشعار آخر بسبب “الوضع الراهن”.

ومن ناحية أخرى، علق مطار مينسك في روسيا البيضاء يوم أمس الصعود على متن رحلة تابعة للوفتهانزا متجهة إلى فرانكفورت وأجرى عملية تفتيش للطائرة، قائلا إنه تلقى تحذيرا من عمل إرهابي محتمل لم يتم تأكيده.

وفي مقطع فيديو نُشر على الإنترنت، قال المدون المحتجز رومان بروتاسيفيتش (26 عاما) إنه يتمتع بصحة جيدة وإنه محتجز في منشأة بمينسك تمهيدا لمحاكمته، وأقر بأنه لعب دورا في تنظيم اضطرابات جماعية في العاصمة العام الماضي.

في مقطع الفيديو الذي نشر على تطبيق تليغرام، كان بروتاسيفيتش يرتدي قميصا داكنا وشبك يديه بإحكام أمامه. ورفض حلفاؤه على الفور تلك التصريحات، بمن فيهم والده وقالوا إنها انتُزعت بالإكراه.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي بافل جابلونسكي لقناة (تي.في.إن 24) الخاصة دون الخوض في تفاصيل إن حكومته علمت من والدة بروتاسيفيتش عن حالته الصحية السيئة.

وقالت وزارة الداخلية في روسيا البيضاء إن بروتاسيفيتش محتجز في السجن ولم يشتك من اعتلال صحته.

وأدان الرئيس الأميركي جو بايدن روسيا البيضاء على أفعالها وقال إنه طلب من مستشاريه طرح خيارات عليه لمحاسبة المسؤولين.

ونقل البيت الأبيض عن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قوله في اتصال هاتفي يوم الاثنين مع زعيمة المعارضة المنفية في روسيا البيضاء سفياتلانا تسيخانوسكايا، إن الولايات المتحدة تدعم بقوة “مطالب شعب روسيا البيضاء من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

يذكر أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو (66 عاما) كان قد واجه أكبر تحد لحكمه المستمر منذ نحو 27 عاما من المحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع بعد إعلان فوزه في انتخابات العام الماضي قائلين إنها مزورة.

واعتقلت السلطات نحو 35 ألفا منذ بدء المظاهرات في أغسطس آب 2020. وينفي لوكاشينكو تزوير الانتخابات ويتهم الغرب بدعم المظاهرات.

مقالات ذات صلة