البطريرك ثيوفيلوس يدين العنف ويؤكد على الحق للمسلمين في الحرم القدسي

حرير _أدان غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين، العنف الذي يمارس ضد المدنيين في القدس الشرقية وخاصة في الحرم القدسي الشريف وحي الشيخ جراح.

وقال غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث إن “العنف يولد العنف، وفي هذه الحالة لا يوجد رابح بل يخسر الجميع”، مؤكداً على حق المسلمين الحصري في المسجد الأقصى المبارك، وأن أي اعتداء على المقدسات سينتج عنه عقبات وخيمة.

وذكر غبطته “الإجراءات غير المبررة في يوم سبت النور المقدس من وضع حواجز واغلاقات أمام المؤمنين، مما يؤدي إلى توتير وتعكير أجواء الأعياد”.

وشدد غبطته على حق سكان الشيخ جراح بالتعبير عن مخاوفهم المحقة والعيش في احياءهم بكرامة واحترام بعيدا عن سياسة الطرد والتهجير.

وكما نوه غبطته الى خطر صعود اليمين المتطرف والذي يسعى الى اخراج المدينة المقدسة من مركزيتها باعتبارها مدينة الله للديانات السماوية الثلاث، تتعايش الديانات مع بعضها البعض وعلى اساس رسالة الانبياء واساسها العدل والاحترام المتبادل والمحبة الأخوية بين ابناء ابراهيم.

وبدوره قال الاب عيسى مصلح، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، ان ما نشهده في الحرم القدسي الشريف من اعتداءات وعنف تجاه المصلين منذ اليوم الاول لشهر رمضان المبارك لا يمكن أن تمر مرور الكرام، وحي الشيخ جراح اليوم يذكرنا بألم اللجوء الاول عام 1948، وبصوره مؤلمة، كون عائلات الشيخ جراح تواجه التهجير مرة أخرى بعد 73 عام من اللجوء الأول، بالرغم من انهم اصحاب الحق القانوني وبالأوراق الثبوتية لمنازلهم منذ عقود، مما يعتبر مأساة انسانية حقيقية لا تقبلها الشرائع والقوانين الدولية و ماهية رسالة الديانات السماوية .

وطالب المجتمع الدولي التحرك لحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية من طمع وغطرسة فلوج المستوطنين والذين يواصلوا الليل بالنهار من اجل تغير ملامح المدينة المقدسة وسلب المسلمين والمسيحيين من عقاراتهم بالقدس وبطرق ملتوية كما يحدث اليوم في منطقة الشيخ جراح في القدس الشرقية وعقارات بطريركية الروم الارثوذكس في قلب حارة النصارى وعلى مدخل كنيسة القيامة في باب الخليل المتمثلة بفندقي الامبيريال والبترا والاعظمية.

واختتمت الكنيسة بيانها بضرورة احترام الوضع القائم التاريخي والقانوني للاماكن المقدسة والعمل الدولي من اجل ان تكون القدس مفتاح السلام والمحبة وان ينتصر الخير على الشر، لان هكذا ارادها يسوع المسيح بقيامته من قلب كنيسة القيامة لخلاص البشرية.

المملكة

مقالات ذات صلة