الأردن يشارك في اجتماعات الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة العربية في القاهرة.

*د. نضال العياصرة:نهتم عبر المكتبة الوطنية بمتابعة الاجتماعات العربية والإقليمية ونعزز دور الأردن دوليا في هذا المجال.

حرير – اختتمت في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اجتماعات ” وحدة الملكية الفكرية والتنافسية”، التي دعت إليها إدارة الشؤون القانونية لإقرار البرنامج الزمني للاجتماع الثاني عشر ، للجنة الفنية للملكية الفكرية، التي ترأسها السيدة آمنة جابر الكواري، مدير إدارة حماية الملكية الفكرية، بدولة قطر والرئيس اللجنة الفنية للملكية الفكرية.
في بداية الجلسات نوهت معالي د. مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية، ووحدة الملكية التنافسية بالدور الإيجابي والثقافي والقانوني المهم الذي أنجزته اللجنة في مجالات الملكية الفكرية، عربيا ودوليا، خلال أكثر من ٢٢ عاما.

بدورها قالت د. الكواري بضرورة وضع الإطار الزمنية لتيسير أعمال الاجتماع الثاني عشر، الذي شاركت فيه المملكة الأردنية الهاشمية، ومثلها مدير عام المكتبة الوطنية الأردنية، الدكتور نضال العياصرة، وحضور المستشار الإعلامي حسين دعسة، والدكتورة أسماء العوايشة،مساعد الملحق الاقتصادي في السفارة الأردنية بالقاهرة، بحضور عربي موسع من الخبراء في هذا المجال.
ونوقشت خلال الاجتماعات التي قدمت تجارب مهمة في هذا الإطار تخص الدور العربي، وسبل التنسيق والمتابعة في جدول أعمال اللجنة والمفاهيم التي تسود الملكية الفكرية،، وأعمال اللجان الفرعية للملكية الصناعية ولجنة حق المؤلف والحقوق المجاورة.
الاجتماع ناقش بشكل موسع جهود الدول العربية وأعضاء جامعة الدول العربية، في متابعة تقرير وتوصيات الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية، وضرورة استمرار أعمال اللجان، والتعاون مع منظمة الويبو ولأهمية هذا المجال في تنظيم وحماية الحقوق وتطوير الأعمال في الملكية الفكرية وحق المؤلف، الملكية الصناعية وغيرها من نطاق الأعمال في إدارة الشؤون القانونية وهو ما أكدت عليه مدير إدارة الشؤون القانونية، في دعوتها لمناقشة أعمال اللجنة ودراسة الجدوى عربيا.

مقالات ذات صلة