ترامب ساعفو عن ” كلاي ” ويحق لي العفو عن نفسي

رد رون توئيل محامي كلاي على تصريح الرئيس دونالد ترامب إنه قد يعفو عن أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي في     مسألة إدانته بتهمة التهرب من خدمة بلاده في حرب فيتنام بالقول :

“نقدر مشاعر الرئيس ترامب لكن لا داعي للعفو، فقد ألغت المحكمة العليا الأمريكية قرار إدانة محمد علي كلاي بالإجماع عام 1971، لذلك ليست هنالك إدانة تستوجب العفو”… إن ذلك “غير ضروري”

وكان ترامب قد قال  للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، إنه يأخذ قضية محمد علي وآخرين “بكل جدية”.

وكان كلاي أدين في عام 1967 بعد رفضه القتال في حرب فيتنام.

ويقول محللون إن مثل هذه الخطوة ستكون بادرة رمزية بحتة.

كما أن كلاي كان قد شمله العفو العام الممنوح من قبل الرئيس جيمي كارتر في عام 1977، للمتخلفين عن الخدمة العسكرية.

وتفيد تقارير إعلامية بأن ترامب قد قال “إن محمد علي كان واحدا من ثلاثة آلاف شخص يفكر في العفو عنهم” ، مضيفا أن العديد من هؤلاء الأشخاص “عوملوا بصورة غير عادلة”.

وجاءت تعليقات ترامب في أعقاب العفو الذي منحه للمؤلف والمعلق السياسي المحافظ دينيش ديسوزا، وموافقته على التماس الرأفة الذي قدمته السجينة في قضية مخدرات أليس جونسون، بعد وساطة من جانب نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان ويست.

وكان الرئيس قد منح كذلك مؤخرا، العفو لسيدة الأعمال مارثا ستيوارت والحاكم السابق لولاية إلينوي، رود بلاغوجيفيتش.

وقد أعرب ترامب عن إعجابه بمحمد علي في السابق، ونشر على موقع التواصل إنستغرام صورة جمعته بكلاي في حدث سابق.

وعندما توفي كلاي، وصفه ترامب في تغريدة على تويتر بأنه “بطل عظيم ورجل رائع”.

وكان كلاي جرد من ألقابه في الملاكمة بعد رفضه الخدمة، وأوقف عن الملاكمة لثلاث سنوات، إلى أن ألغت المحكمة الأمريكية العليا قرار إدانته.

وأكد‭ ‬الرئيس‭ ‬الاميركي‭ ‬دونالد‭ ‬ترامب‭ ‬‭ ‬‮«‬حقه‭ ‬المطلق‮»‬‭ ‬في‭ ‬ان‭ ‬يطبق‭ ‬على‭ ‬نفسه‭ ‬قانون‭ ‬العفو‭ ‬الرئاسي‭ ‬رغم‭ ‬انه‭ ‬اضاف‭ ‬في‭ ‬تغريدة‭ ‬انه‭ ‬لم‭ ‬يرتكب‭ ‬اي‭ ‬خطأ،‭ ‬وذلك‭ ‬في‭ ‬اشارة‭ ‬الى‭ ‬التحقيق‭ ‬حول‭ ‬التدخل‭ ‬الروسي‭ ‬في‭ ‬الانتخابات‭ ‬الرئاسية‭. ‬

وكتب‭ ‬ترامب‭ ‬على‭ ‬تويتر‭ ‬‮«‬كما‭ ‬اكد‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬خبراء‭ ‬القانون،‭ ‬لدي‭ ‬الحق‭ ‬المطلق‭ ‬في‭ ‬العفو‭ ‬عن‭ ‬نفسي،‭ ‬لكن‭ ‬لماذا‭ ‬سأقوم‭ ‬بذلك‭ ‬اذا‭ ‬لم‭ ‬ارتكب‭ ‬اي‭ ‬خطأ‮»‬‭. ‬

واضاف‭ ‬‮«‬في‭ ‬هذا‭ ‬الوقت،‭ ‬حملة‭ ‬الاضطهاد‭ ‬مستمرة‭ ‬بقيادة‭ ‬13‭ ‬من‭ ‬الديموقراطيين‭ ‬الغاضبين‭ ‬جدا،‭ ‬حتى‭ ‬انتخابات‭ ‬منتصف‭ ‬الولاية‮»‬،‭ ‬وذلك‭ ‬في‭ ‬اطار‭ ‬التحقيق‭ ‬حول‭ ‬التدخل‭ ‬الروسي‭ ‬في‭ ‬الانتخابات‭ ‬الرئاسية‭ ‬الاميركية‭ ‬عام‭ ‬2016‭.‬والاحد،‭ ‬تناول‭ ‬رودي‭ ‬جولياني‭ ‬احد‭ ‬محامي‭ ‬ترامب‭ ‬امكان‭ ‬ان‭ ‬يعفو‭ ‬الرئيس‭ ‬عن‭ ‬نفسه‭ ‬مثيرا‭ ‬موجة‭ ‬من‭ ‬الردود‭ ‬الغاضبة‭ ‬والتحذيرات‭ ‬شملت‭ ‬حتى‭ ‬المعسكر‭ ‬الجمهوري‭.  

وقال‭ ‬جولياني‭ ‬ان‭ ‬من‭ ‬حق‭ ‬الرؤساء‭ ‬‮«‬على‭ ‬الارجح‮»‬‭ ‬العفو‭ ‬عن‭ ‬انفسهم،‭ ‬مع‭ ‬تأكيده‭ ‬ان‭ ‬ترامب‭ ‬لا‭ ‬ينوي‭ ‬القيام‭ ‬بذلك‭ ‬واقراره‭ ‬بان‭ ‬التداعيات‭ ‬السياسية‭ ‬لقرار‭ ‬مماثل‭ ‬يمكن‭ ‬ان‭ ‬تكون‭ ‬كبيرة‭.‬

قال زعيم الأغلبية في الكونجرس الأمريكي النائب الجمهوري كيفين مكارثى، الأحد، إنه على الرغم من التصريحات الأخيرة لرودي جولياني محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن ترامب لا ينبغي أن يتخذ قرارًا بالعفو عن نفسه في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وذكر مكارثي في تصريحات، نقلتها صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، أن ترامب لا يقول أنه سيعفو عن نفسه، مُشيرًا إلى أنه لم يقل ذلك مطلقًا، مضيفا أنه لا يعتقد أن ترامب يجب عليه اتخاذ هذا القرار.

وأتت تصريحات مكارثي بعد فترة وجيزة من تصريحات جولياني هذا الأسبوع حول إمكانية ترامب من العفو عن نفسه، على الرغم من عدم اعتزامه فعل ذلك.

وفي نفس السياق، أكد حاكم ولاية نيو جيرسي السابق كريس كريستي، إن ترامب سيُعزل من منصبه، حال أتخذ قرارًا بالعفو عن نفسه، مُوضحُا أنه لا يمكن أن يحدث ذلك وإلا سيتسبب في إحداث مشكلة سياسية.

وكُثرت التساؤلات حول قدرة ترامب أو رغبته في العفو عن نفسه في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية بعد أن كشفت تقارير أمس أن محاميي ترامب بعثوا برسالة سرية مؤلفة من 20 صفحة إلى المحقق الخاص روبرت مولر في يناير الماضي، بحجة أن ترامب يتمتع بسلطة تمكنه من إنهاء التحقيقات معه أو حتى ممارسة سلطته للعفو عن نفسه إذا رغب في ذلك.

مقالات ذات صلة