بايدن يُرشح نفسه لولاية رئاسية ثانية في 2024

حرير – أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء 25 ابريل 2023، ترشحه لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من انتشار شائعات في واشنطن حول هذا الترشح، إذ نشر “بايدن” شريط فيديو على موقع “تويتر”، قال فيه: “أنا مرشح لولاية ثانية”.

ومن جهتها قالت اللجنة الوطنيةللحزب الجمهوري إن “بايدن منفصل عن الواقع لدرجة أنه بعدما تسبب بأزمة تلو الأخرى، يرى نفسه جديرا بأربع سنوات إضافية”، محذرة من أنه في حال فوزه “فالتضخم سيواصل ارتفاعه الصاروخي، معدلات الجريمة سترتفع، مزيد من الفنتانيل سيعبر حدودنا المفتوحة (…) والعائلات الأمريكية ستكون أسوأ حالا”.

بينما يعتقد بايدن أن الإحصاءات إلى جانبه، فالرؤساء الأمريكيون يترشحون عموما وغالبا ما تتم إعادة انتخابهم، لكن الرئيس الثمانيني وعبر سنه، يتحدى السوابق التاريخية. فإذا أعيد انتخابه، سينهي ولايته الثانية وهو في سن 86 عاما .

ويذكر أنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 وفي شباط/فبراير 2023، خضع الرئيس لفحوص طبية خلصت إلى أنه “بصحة جيدة”. لكن يتوقع أن يتعرض الرئيس الديمقراطي الذي تؤخذ عليه هفواته الكثيرة، تصاعد هجمات الجمهوريين على قدرته الذهنية.

ومن المرتقب أن يتحدث الرئيس أمام نقابة ليعرض رؤيته حول ما سيكون بالتأكيد أحد المبادىء الرئيسية في حملته الانتخابية: كيفية إعادة “وظائف في قطاع الصناعة” الى الولايات المتحدة و”إعادة بناء الطبقة الوسطى”.

ويشار إلى أنه منذ مطلع السنة، يشدد بايدن على رغبته في إعادة “الكرامة” لأمريكا الشعبية “المنسية” التي عرف دونالد ترامب كيف يستميلها.

ويصادف الثلاثاء 25 نيسان/أبريل الذكرى الرابعة لدخول الديمقراطي جو بايدن حملة الانتخابات الرئاسية السابقة تحت شعار من أجل “روح أمريكا” التي حرم في ختامها دونالد ترامب من الفوز بولاية ثانية.

وبخوض بايدن السباق الرئاسي مرة أخرى سيكون هذا الترشح الرابع لبايدن، فقبل أن ينتخب في 2020، ترشّح إلى انتخابات 1998 و2008 حيث خسر في كلتاهما.

– فرانس 24

مقالات ذات صلة