الرئيس الاوكراني يدعو موسكو لحوار جاد ومدينة ميليتوبول تسقط بيد الروس

حرير – مع دخول الحرب أسبوعها الرابع، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا إلى إجراء محادثات سلام وأمن جدية لإنهاء الحرب، في ظل حديث عن تقدم في المفاوضات بين الجانبين، بينما قالت وزارة الدفاع الروسية -أمس الجمعة- إن الجيش الأوكراني يرفض الخروج من مدينة ماريوبول المحاصرة الواقعة على ضفاف بحر آزوف جنوبي البلاد، والتي قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن روسيا دمّرت 90% من أحيائها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية -أمس الجمعة- إن موسكو مستعدة لإخراج التشكيلات الأوكرانية المسلحة من ماريوبول، كما أنها ستضمن سلامة من يسلّمون أسلحتهم فيها وستؤمن لهم ممرات إنسانية. وأضافت الوزارة أن كييف ترفض إخراج جيشها من المدينة التي يحاصرها الجيش الروسي والانفصاليون الموالون لموسكو من كافة الاتجاهات.
إنسانيا، قالت الأمم المتحدة إن 6.5 ملايين نزحوا داخل أوكرانيا، إضافة إلى 3.2 ملايين فروا خارج البلاد جراء الحرب.
وفيما يأتي آخر تطورات اليوم الـ24 من هذه الحرب:
شركة ماكسار للأقمار الصناعية تنشر صورا تظهر استخدام القوات الروسية الخنادق لإخفاء آلياتها العسكرية قرب كييف.
رويترز: وزارة الدفاع الأوكرانية تقول إنها فقدت الوصول لبحر آزوف مؤقتا بعد سيطرة روسيا على ميناء ماريوبول.
وزير الدفاع الأميركي: قوات روسيا لا تتقدم كما كانت تريد
نقلت قناة “سي إن إن” (CNN) عن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قوله إن بلاده لا ترى أي أدلة على الاستعمال الجيد للمعلومات الاستخباراتية التكتيكية من قبل القوات الروسية، كما أنها لا ترى أي أدلة على الدمج بين القدرات الجوية والبحرية من قبل القوات الروسية.
وأضاف الوزير الأميركي أن القوات الروسية في أوكرانيا “عانت من مشاكل لوجستية، ورأينا عددا من الأخطاء التي ارتكبتها”، وقال إن القوات الروسية لم تتقدم بالشكل الذي كانت تريده، إذ كانت تتصور أنها ستتحرك بسرعة وتستولي على العاصمة الأوكرانية كييف.
وزير الدفاع الأميركي: واشنطن ستستمر في التركيز على الأشياء التي تحدث فرقا في المعارك الدائرة بأوكرانيا (رويترز)
وأضاف الوزير أوستن أن الولايات ستستمر في التركيز على الأشياء التي تعلم أنها تحدث فرقا في المعارك الدائرة في أوكرانيا، موضحا أن بلاده ستركز على توفير أنظمة مضادة للطائرات والطائرات المسيرات، وقال إن واشنطن لا تعترض على تقديم الدول الأخرى مساعدات عسكرية لأوكرانيا.
وذكر الوزير الأميركي أنه بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنهاء الحرب الآن، كما أن لديه فرص من أجل خفض التصعيد، لكنه لم يفعل ذلك.
سقوط مدينة ميليتوبول
نقلت قناة “سي إن إن” (CNN) الأميركية عن إيفان فيدوروف رئيس بلدية ميليتوبول (جنوب شرقي أوكرانيا) أن الجيش الروسي يحكم سيطرته على المدينة بشكل كامل، وأن قوات روسية اعتقلته لمدة 6 أيام وطلبت منه تقديم الدعم لموسكو، وذكر فيدوروف أن ثمة نقصا في المواد الغذائية والوقود والمعدات الطبية في المدينة القريبة من بحر آزوف.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت في 26 فبراير/شباط الماضي إنها سيطرت بشكل كامل على ميليتوبول، وفي 11 من الشهر الحالي وصفت وزارة الخارجية الأوكرانية اختطاف القوات الروسية عمدة ميليتوبول بأنه “جريمة حرب وفقا لاتفاقيات جنيف”، قبل أن يصرح الرئيس الأوكراني الأربعاء الماضي أن القوات الروسية أفرجت عن عمدة المدينة، وأوضحت وكالة إنترفاكس للأنباء الأوكرانية أن كييف سلّمت موسكو 9 جنود أسرى مقابل إطلاق سراح عمدة ميليتوبول.
وكالة الأناضول: نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية تنفي مزاعم مقتل 3 جنود أميركيين في منطقة دونيتسك الانفصالية شرقي أوكرانيا.
أول معونات أممية لمدينة سومي
قال مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة إنه أوصل -بمعية عدد من الهيئات الإغاثية، أمس الجمعة- أول مساعدات إنسانية إلى مدينة سومي الواقعة شمال شرقي أوكرانيا، والتي تبعد مسافة 40 كلم عن الحدود مع روسيا، وتهدف المساعدات إلى إغاثة سكان المدينة العالقين، وقد شملت 130 طنا من المعونات الأساسية مثل مياه الشرب والوجبات الجاهزة والإمدادات الطبية.
كما شملت القافلة الإنسانية معدات لإصلاح شبكات مياه الشرب لفائدة 50 ألف شخص في مدينة سومي.
وكالة أسوشيتد برس تنقل عن أليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني قوله إن جيش بلاده لا يستطيع الفوز على القوات الروسية في مدينة ماريوبول المحاصرة، مرجعا الأمر إلى غياب أي حضور عسكري أوكراني في محيط المدينة الساحلية الإستراتيجية.
زيلينسكي: حان وقت المحادثات الجادة
دعا الرئيس الأوكراني -اليوم السبت- إلى إجراء محادثات سلام وأمن جدية مع موسكو، قائلا إن هذه هي فرصة روسيا الوحيدة للحد من الأضرار الناجمة عن الأخطاء التي ارتكبتها في أعقاب شنها حربا على أوكرانيا.
وأضاف زيلينسكي في كلمة مصورة بُثت في الساعات الأولى من يوم السبت في العاصمة كييف، إن “الوقت حان لعقد اجتماع، حان وقت الحديث”، قائلا إنه لا حل سوى الجلوس إلى طاولة المفاوضات واعتماد الحلول السلمية.
وذكر الرئيس الأوكراني أنه أصدر قرارا بتقديم الدعم الحكومي للعائلات التي اضطرت لمغادرة مساكنها جراء الحرب، مشيرا إلى أن قوات بلاده تمكّنت من إيقاف القوات الروسية، متهما موسكو بقصف المدارس والمستشفيات والكنائس.
مستشار الرئيس الأوكراني:
القوات الروسية كانت تريد الاستيلاء على المدن الرئيسية، لكنها لم تستطع تحقيق ذلك.
القوات الروسية تشنّ غارات شديدة كل ليلة ضد أهداف مدنية.
مستشار مجلس الأمن القومي الأميركي:
الرئيس بايدن أوضح لنظيره الصيني عواقب دعم بكين للغزو الروسي لأوكرانيا.
نعتقد أن خسائر روسيا في حربها على أوكرانيا أكبر مما أعلنته موسكو.
لا تزال في حوزتنا بعض الأدوات مع حلفائنا، قد نتخذها ضد روسيا.
رويترز: بلجيكا تؤجل إغلاق مفاعلاتها النووية 10 سنوات، وتدرس خياراتها في مجال الطاقة، بسبب الحرب في أوكرانيا.
نيويورك تايمز (New York Times) عن دبلوماسي بريطاني: أرسلنا للقوات الأوكرانية أكثر من 4200 صاروخ قصير المدى مضاد للدبابات.
المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة