الأردن الرابع عالميا بين الدول المهددة بالجفاف والفقر المائي

 

حرير – وضع تقرير لمعهد الموارد العالمي للمياه الأردن ضمن “الخانة الحمراء” التي تضم الدول التي تواجه مستويات “عالية” من الضغط على الموارد المائية

وكشف تقرير ”معهد الموارد العالمي” أن الاردن من بين أكثر الدول المهددة بالجفاف والفقر المائي بعد أن حل في المركز الرابع عالميا نتيجة شح مواسمه المطرية والضغط على مصادره المائية.

وأوضحت “خريطة قنوات المياه” أن حوالي ربع سكان العالم سيواجهون نقصا وشيكا في المياه الصالحة للشرب.

ووضع التقرير الاردن ضمن “الخانة الحمراء” وتضم الدول التي تواجه مستويات “عالية” من الضغط على الموارد المائية. حيث تستنزف الزراعة المروية والصناعة والمرافق الحكومية وإحتياجات السكان معظم موارده المائية المتاحة كل سنة . 

وتبوأت قطر المركز الأول، حسب التقرير الذي وضع هذه الدولة الخليجية على قائمة خانة الدولة التي تواجه مستويات “شديدة جدا” من الضغط على الموارد المائية، حيث تستنزف أنشطتها الزراعية والصناعية والمرافق الحكومية حوالي 80 في المائة من الموارد المائية المتاحة كل سنة.

وجاءت لبنان ثالثا متبوعة مباشرة بفلسطين ولبنان والأردن وليبيا والكويت والمملكة العربية السعودية. فيما حلت الإمارات العربية عاشرا تليها البحرين في المركز 12 ثم عمان التي حلت في المركز 16 على الصعيد العالمي.

وحلت اليمن في المركز 20 والمغرب بالمركز 22 عالمياوالجزاذر وتونس في المرتبطين 29 و 30 على التوالي فيما حلت سوريا بالمركز 31.

وبحسب التقرير فإن هذه الدول العربية تعتبر ضمن 17 دولة تعتبر موطنا لأكثر من ربع سكان العالم، مشيرا إلى أنها تعاني من مستويات مرتفعة للغاية مما وصفه بـ”الإجهاد المائي”، مشيرا إلى أن المياه قد تنضب في هذه المناطق قريبا.

وأشار التقرير إلى قول أندرو ستير، الرئيس التنفيذي للمعهد: “الشح المائي هو أكبر أزمة لا أحد يتحدث عنها، عواقبه على مرأى من الجميع في شكل انعدام الأمن الغذائي، والصراع والهجرة، وعدم الاستقرار المالي”.

وقال التقرير، إن منطقة الشرق الأوسط ستكون الخاسر الأكبر، من ندرة المياه المرتبطة بالمناخ، مشيرا إلى أن الخسائر تقدر بنسبة ستتراوح بين 6 إلى 14 في المئة، من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2050.

مقالات ذات صلة