بدء فـصل الربيع وارتفاع الحرارة اليوم وغدًا

حرير _ يحل فصل الربيع لهذا العام عند الساعة الحادية عشر و37 دقيقة من صباح اليوم السبت معلناً نهاية خمسينية هذا الشتاء وبداية فصل الربيع فلكياَ، وسط مؤشرات بوجود فعاليات جوية خلال فصل الربيع تحمل في طياتها كميات من الأمطار، بحسب مدير ادارة الارصاد الجوية رائد رافد آل خطاب.
وبين آل خطاب لـ»الدستور» أن الاعتدال الربيعي الذي يبدأ اليوم يحل وسط ارتفاع درجات الحرارة وأجواء مستقرة ومشمسة، إذ توالي درجات الحرارة ارتفاعها اليوم وغداً وبعد غد لتتجاوز معدلاتها بنحو 7 درجات، ليتزامن ذلك مع بدء الأحوال الخماسينية التي تتولد خلالها منخفضات في جنوب جبال أطلس في المغرب العربي وتتحرك جهة الشرق وتسير بالقرب من سواحل إفريقيا الشمالية حتى تصل منطقة شرق المتوسط.
وعادة ما تسبق هذه المنخفضات الخماسينية هبوب رياح جنوبية حارة وجافة ومحملة بالغبار والأتربة تسمى الرياح الخماسينية وتؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث التهابات في الحلق والعيون والجهاز التنفسي بسبب المواد العالقة التي تحملها الرياح الخماسينية ويتسبب الغبار اضافة الى الاثار السلبية على الصحة والتلوث الجوي اضعافا لمدى الرؤية الافقية الامر الذي يؤدي الى تعطل حركة المركبات واغلاق بعض المطارات والموانىء والمرافق العامة في العديد من دول المنطقة.
وتلي الرياح الجافة هبوب رياح غربية أو شمالية غربية رطبة قد يصاحبها هطول الأمطار مع زخات رعدية والتي توصف بأنها «أمطار طينية» بسبب ما يعلق بها من الغبار أثناء هطولها.
واضاف آل خطاب بأن الأمطار التي تهطل عادة من بداية فصل الربيع وحتى منتصف شهر ايار كمعدل محسوب على فترات طويلة تشكل ما نسبته 11% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن.
وأفاد آل خطاب بأنه مناخياً يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في فصل الربيع للعاصمة عمان 25.7، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 12.3.
ويشير السجل المناخي للعاصمة عمان ان اعلى درجة حرارة سجلت في مدينة عمان خلال فصل الربيع بلغت 41.7 س? بتاريخ 20 / 6 / 1942 فيما بلغت اقل درجة حرارة صغرى مسجلة 2.8- س? بتاريخ 22 / 3 / 1922. كما سجلت مدينة عمان اعلى مجموع مطري يومي لفصل الربيع بتاريخ 26 / 3 / 1967 بلغ 60.9 ملم، فيما سجلت أعلى مجموع مطري تراكمي خلال فصل الربيع بلغ 160.3 ملم في الموسم 1970/1971.
وتشرق الشمس في مدينة عمان يوم الاعتدال الربيعي في تمام الساعة 5:40 دقيقة صباحاً من الزاوية الأفقية الشرقية تماما ومقدارها 90 درجة، وتغيب الشمس في الزاوية الغربية تماما ومقدارها 270 درجة في تمام الساعة 5:47 مساءً، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة