أزمة اقتصادية تهدد فنادق بالإغلاق في العقبة بسبب كورونا

حرير _ ضرب قرار حظر يوم الجمعة الحجوزات الفندقية في كافة فنادق المدينة الساحلية بالعقبة لا سيما ونحن في ذروة الموسم السياحي حاليا، وسجلت فنادق العقبة أدنى نسبة حجوزات في تاريخها ، حيث انخفضت نسبة الإشغال فى فنادق مدينة العقبة السياحية إلى أدنى مستوياتها، مقارنة بالأعوام السابقة، حيث وصلت إلى أقل من 25%.

وأكد مهتمون ومتابعون أن قرار حظر الجمعة شكل ضربة قاضية عصفت بالموسم السياحي المتردي أصلا منذ بداية العام.

وقالوا في الوقت الذي كانت فيه فنادق العقبة تنتظر بفارغ الصبر موسم عطلة نهاية الاسبوع لاستعادة جزء من نشاطها المفقود، جاءت القرارات المتتالية «لتطيح» بآخر فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من تداعيات كورونا على قطاع السياحة برمته في الثغر الباسم.

وأكد أصحاب فنادق بالعقبة أن أكثر من 15 فندقا من مختلف التصنيفات تستعد للإغلاق بعد تراكم الخسائر المادية الفادحة عليها وتسريح عشرات الموظفين لعدم قدرتها على الاستمرار في ظل جائحة كورونا والإغلاقات المتتالية وانقطاع السياحة الخارجية وتراجع الداخلية.

وقال رئيس جمعية الفنادق بالعقبة وصاحب فندق صلاح البيطار ان خمسة فنادق أقفلت أبوابها نهائيا وسرحت أكثر من 550 عاملا تمثل 1130 غرفة فندقية في مختلف التصنيفات، لاسيما غير الشاطئية خلال الأسابيع الماضية.

وأشار البيطار إلى أن الحركة السياحية بالعقبة في تراجع بسبب جائحة كورونا خاصة بعد الإغلاقات المتكررة، مؤكدا أنه تم إغلاق خمسة فنادق ما يعادل 1000غرفة فندقية منذ بدء الجائحة التي عصفت بالقطاع، مطالبا بدعم القطاع السياحي للحفاظ على ديمومتها وعدم إغلاقها وتسريح موظفيها.

وأضاف أن السياحة الخارجية في العقبة تشكل أكثر من 80 بالمئة في الوقت التي لم تتجاوز فيه السياحة الداخلية في أحسن حالاتها 20 بالمئة.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، أن مدينة العقبة تعتمد اقتصاديا على النقل والسياحة، وأن القطاعين شبه متوقفين. وبين أن نسبة الحجوزات في العقبة خلال الفترة الحالية، هي أقل من 20 % ، مقارنة مع السنة الماضية.

وأضاف أن العزوف عن زيارة العقبة للسياحة الداخلية كان بسبب جائحة كورونا وأوامر الدفاع وحظر يوم الجمعة، مؤكدا أن كل ذلك أدى إلى العزوف عن السياحة الداخلية. قال إن أفضل الحلول هو الرجوع للحياة الطبيعية وإلغاء حظر الجمعة، معتبرا أن هذه الحلول هي الجوهرية لاعادة الحياة الى مدينة العقبة.

وقال مفوض السياحة والاقتصاد، فى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي فى تصريحات سابقة ، أن الحجوزات الفندقية بالعقبة، وصلت إلى مستويات متدنية، بسبب تداعيات كورونا التى اجتاحت مختلف دول العالم، وأثرت سلبا على الاقتصاد والسياحة محليا وعالميا .

وبين أن أعداد الزوار الأجانب إلى مدينة العقبة، انخفض بشكل ملحوظ بسبب الجائحة فى الوقت الذى كانت فيه العقبة مرشحة، إلى أن يصل عدد زوارها العام الماضي 2020 إلى أكثر من مليون ونصف المليون سائح وزائر.

مقالات ذات صلة