الصفدي يرد لـCNN على تقارير مصير الأقصى في حال التطبيع بين السعودية وإسرائيل

تحدث وزير الخارجية وشؤون المغتربين  أيمن الصفدي، في مقابلة لـCNN، سلطت الضوء على زيارة الأمير حسين  ولي العهد  الملغاة إلى المسجد الأقصى والأسباب التي أدت إلى إلغائها، وما تلا ذلك من إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لرحلته التي كانت مقررة إلى الإمارات بسبب عدم سماح الأردن تحليق طائرته ” فوق  المجال الجوي الأردني”.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الجمعة، إن افتراض سحب الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس المحتلة “غير منطقي”.

وذكر في رد على سؤال عبر مقابلة مع شبكة “CNN“، أن “الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس هي وصاية تاريخية، وتحظى بدعم كل الدول العربية والإسلامية بل والعالم، لأنها تلعب دورا بالغ الأهمية في الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة، والحفاظ على الهوية العربية والمسيحية لتلك الأماكن ومحاولة المحافظة على القدس كمدينة سلام للجميع”.

وأشار إلى وجود “علاقة مميزة مع السعودية ووجود تنسيق بشأن القضية الفلسطينية كما في القضايا الأخرى، وهذا التنسيق مستمر … وأي شخص يقوم بهذا الافتراض فهو في الحقيقة لا يستند إلى أي مؤشر معقول أو أسس صلبة”.

وقال إن الإشاعات كثيرة ونظريات المؤامرة هذه وفيرة لكن الحقيقة هي أن السعودية تدعم الوصاية الهاشمية.

وأوضح أن “الوصاية الهاشمية هي وصاية تاريخية متجذرة في التاريخ ويقبلها الفلسطينيون ويصادقون عليها، وهي معترف بها لدورها المهم من قبل العرب والمسيحيين والمسلمين في جميع أنحاء العالم والمجتمع الدولي

 

مقالات ذات صلة