دراسة كشفت أن أعداد الطلبة الأردنيين بالجامعات الروسية في تزايد

كشفت دراسة أصدرها المكتب الثقافي الاردني في موسكو عن تزايد لافت في أعداد الطلبة الاردنيين بالجامعات الروسية للعام الدراسي الحالي 2019/2018 ليقفز الى 1332 طالبا العام 2019 من 1098 طالبا في العام 2017.

وبينت الدراسة ان 936 طالبا يدرسون على نظام القبول المباشر و386 طالبا على نظام المنح المقدمة من الحكومة الروسية، والمقدرة بنحو 120 منحة سنويا لمختلف الدرجات الجامعية، فيما يدرس طالب اردني واحد فقط على نظام التبادل الثقافي.

ويتزايد عدد الطلبة الاردنيين في اقليم موسكو واقليم سانت بطرسبرغ واقليم سارتوف بشكل ملحوظ.

وتعتبر جامعات كبردينا ومردوفيا وبنزا والقرم والصداقة بين الشعوب والوطنية للبحوث النووية (ميفي) وسارتوف وفارونيج اكثر الجامعات جذبا للطلبة الاردنيين.

من جانبه ارجع السفير الاردني في روسيا أمجد عضايلة هذه الزيادة لما تتمتع به الجامعات الروسية من سمعة اكاديمية مرموقة، حيث يوجد في روسيا 633 مؤسسة تعليمية عالية من بينها 18 جامعة ضمن أفضل 500 جامعة عالمياً.

وأضاف العضايلة في تصريح اليوم الثلاثاء، أن السفارة تولي أهمية كبيرة للطلبة الأردنيين الدارسين في روسيا الاتحادية عموماً، حيث من مهامها تقديم الرعاية والخدمة لهم وحل مشاكلهم الاكاديمية والحياتية اليومية وغيرها من المشكلات.

وأكد العضايلة حرص السفارة على التفاعل والمشاركة في النشاطات التي تنظمها الجامعات الروسية للطبلة الأجانب فيها، مبينا ان السفارة تزود ضمن امكانياتها للطلبة الأردنيين بمختلف المقتنيات الشعبية والحرفية التقليدية الأردنية لإبراز اسم الأردن في هذه النشاطات.

كما تعمل السفارة على تكريم الطلبة المتميزين في الجامعات الروسية وتحرص على اللقاء بهم وبهيئاتهم التدريسية لمؤازرتهم، ليعكسوا الصورة الناصعة للمستوى التعليمي المتميز للأردن. بدوره قال الملحق الثقافي الاردني في موسكو حسام عثمان، ان المكتب الثقافي يسعى الى تكوين قاعدة بيانات عن الطلبة الاردنيين لوضعها امام المهتمين والباحثين واصحاب القرار في المملكة للإفادة منه في كافة المجالات والدراسات.

واضاف ان قاعدة البيانات تعمل على تسهيل الوصول للطلبة وتذليل العقوبات التي قد تواجههم اثناء سنوات الدراسة، بالرغم من الصعوبات التي تواجه المكتب بالحصول على معلومات من الجامعات الروسية، وتحفظ بعضها على اعطاء المعلومات.

ويوفر المكتب تقارير لذوي الطلبة الاردنيين عن سير دراسة ابنائهم، وجملة من الخدمات المتعلقة بطلبات جامعات روسية للاعتراف بها في الاردن، وطلبات التبادل الثقافي بين جامعات البلدين.

ووفق العثمان فإن هناك اهتماما لافتا من قبل الجامعات في روسيا لكسب اعتراف الاردن بها، كجامعات معتمدة يتاح للطلبة الاردنيين الدراسة فيها، مبينا انه ومنذ بداية العام الحالي تقدمت ست جامعات روسية بطلبات الاعتراف من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

–(بترا)

مقالات ذات صلة