إلغاء مصطلحات (دقة وقصعة وضربة بنكيت وشمعة) من فحص السيارات – تفاصيل

حرير _قال نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمة أن النقابة بصدد إعداد قائمة جديدة بمصطلحات الفحص الفني للمركبات اعتبارا من الشهر المقبل، تتوافق مع السيارات الحديثة ومتطلبات الفحص في العام 2021، بشكل عادل وأكثر وضوحاً وسلاسة.

وبين أبو رحمة في تصريحات تلفزيونية أن القائمة التي أعدتها النقابة بإشراف مجموعة من الأعضاء الفنيين تراعي جميع أسس ومعايير الفحص الفني السليم للمركبات، سواء الفحص الميكانيكي أو الفني لحالة السيارة العامة، وهي الصيغة الثالثة التي تعدها النقابة، حيث تم إعداد قائمتين سابقاً، الأولى كانت في العام 2016 والثانية في العام 2018 والثالثة في العام 2021.

وكشف أبو رحمة عن أبرز ملامح تعديل قائمة مصطلحات الفحص الفني للمركبات، منها إلغاء مصطلحات كانت تستخدم في السابق، لا يتمكن فهمها غير الأخصائيين، ومثال على ذلك إلغاء مصطلح “ضربة بنكيت” واستبداله بـ”ضربة سفلية”، و إلغاء مصطلح “ضربة سمكة خلفية” واستبدالها بـ”ضربة شمعة خلفية”، كما سيتم إلغاء مصطلح “دقة على الراس” وهي الضربة غير المؤثرة على سلامة “شاصي” المركبة.

كما سيتم إدخال أسس جديدة للفحص الفني، أهمها فحص وسائل السلامة العامة” مثل الأكياس الهوائية، إذ يقوم البعض خاصة بالسيارات المستوردة بإزالة الكيس الهوائي “الإيرباج” ووضع مكانه مقاومة لتضليل الفحص وعدم ظهور العطل على جهاز فحص المركبة.

بالإضافة إلى فحص المناطق التي تستخدم فيها مادة “المعجونة” بكثرة لإخفاء عيوب الضربات القوية التي تتعرض لها المركبة.

مقالات ذات صلة