وزير الأشغال : انشاء جسر لحل مشكلة طريق عيون الحمام حال تعذر المعالجة الهندسية

حرير _  تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، امس السبت، سير العمل في مشروع طريق السموع – دير ابي سعيد (عيون الحمام) بلواء الكورة بمحافظة اربد.
وقال الوزير  الكسبي انه سيتم اجراء كل الفحوصات الجيولوجية لطريق «عيون الحمام» بلواء الكورة عقب تعرض جزء منه لانهيارات وتشققات وحال تعذر المعالجة الهندسية سيتم انشاء جسر لحل المشكلة بشكل جذري وحتى لا تتكرر مستقبلا.
وكشف الكسبي خلال تفقده لموقع الانهيار على الطريق عن التوجه للاستعانة بأساتذة الجامعات المختصين لدارسة الحل الأنسب والبديل. واضاف الكسبي ان الوزارة تتحمل مسؤولية الطريق ونريد حلا بأسرع وقت حتى لا نعرض حياة المواطن للخطر.
يذكر ان الوزارة اغلقت موقع الهبوط في الشارع بطول 120مترا للمسربين باتجاه السير الى دير ابي سعيد وتم تحويل السير الى الاتجاه الاخر من الطريق ليصبح مسربين باتجاهين ضمن منطقة الاغلاق.

واستمع الوزير الى شرح مفصل عن المشكلة من الجهة المنفذة للمشروع والمكتب الهندسي المسؤول عن دراسات مسارات الطريق، مؤكدا انه آن الاوان لإيجاد حل نهائي وهذه مسؤولية الاشغال .
واشار الى ان الطريق يعتبر مدخلا رئيسا للواء الكورة مطالبا اهالي اللواء باعطاء الوزارة فرصة ووقت لاجراء المعالجة الجذرية للخلل، مقدما اعتذاره عن ما حصل. وفي معرض رده على استفسار «للدستور» حول امكانية فتح تحقيق ومعرفة الخلل والتقصير ان وجد، اجاب الكسبي ان الوزارة ستحدد اسباب المشكلة واذا كان هنالك تقصير غير مبرر فانه سيتم محاسبة المسؤولين عن ذلك. وقال النائب محمد بني ياسين انه لم يعد هنالك مجال للوثوق بالدراسات التي تجرى لمعالجة الخلل، خصوصا ان ذات موقع الانهيار شهد اربعة اغلاقات متتالية واعقبها دراسات لكن عدنا للمربع الاول ولا نريد الان اي دراسات جديدة، مطالبا بتغيير الجهة التي تقوم بالدراسة على الموقع والاستعانة بأساتذة الجامعات. واشار النائب جعفر الربابعة الى ان الطريق بمجرد افتتاحه عاد للهبوط مجددا متسائلا عن التصاميم والدراسات التي اجريت في الموقع سابقا وعن اسباب ابقاء مسار الطريق بنفس المكان في ظل ما يشهده من تكرار للتشققات والهبوطات.
على صعيد متصل اعلن الوزير خلال الجولة التفقدية عن المباشرة بالمرحلة الثانية من طريق اربد الدائري قريبا، مؤكدا انه سيصار الى مباشرة العمل بها خلال الفترة المقبلة.
وزاد الكسبي ان بعض الوصلات الرئيسة في طريق اربد الدائري حاليا تشهد حوادث سير متكررة نتيجة استخدام المواطن للمسارب بشكل خاطيء والسير بعكس الاتجاه. كما تفقد وزير الاشغال طريق تبنه العام بلواء الكورة الذي يربط البلدة بمركز اللواء، موعزاً إلى المعنيين بإعداد دراسة الطريق بهدف معالجة الانحدار وتوسعة المنعطفات على هذا الطريق، ووضعها على سلم أولويات الوزارة في المرحلة المقبلة.
كما تفقد الكسبي موقع سلحوب/المصطبة «الجعيدية» على طريق عمان-جرش، الذي رصدته الوزارة كأحد المواقع القابلة للانزلاق في كامل المنطقة منذ إنشاء الطريق عام 1992، حيث كان القرار في حينه الابقاء على الواقع وتم عمل مسار اضافي لحركة السير ليكون بديلا في حال رصد اي خطورة على جسم الطريق الأصلي. وأجرت الوزارة دراسة نهائية للموقع، بينت عدم استقراره، وتوقع حدوث انزلاقات فيه في أية لحظة، حيث اوعز وزير الأشغال بضرورة سرعة إعداد عطاء لمعالجة هذا الموقع في اقرب فرصة ممكنة.

مقالات ذات صلة