«الغذاء والدواء»: إتلاف «1120» تنكة زيت زيتون مغشوش خلال موسم «2021/2020»

حرير _ ضبطت كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتعاون مع الجهات الأمنية، ما يقارب 1120 تنكة زيت زيتون مغشوش وبكمية تقديرية وصلت إلى 17897 لترا، خلال موسم زيت الزيتون 2021/2020 في مختلف محافظات المملكة، فيما تم تحويل 55 مخالفة على مستوى المملكة إلى المدعي العام.
وقال مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار مهيدات، أن المؤسسة اتلفت كامل الكمية، وتم توقيف المخالفين ذوي العلاقة واحالة عدد منهم إلى النائب العام.
وبين مهيدات أنه قد تم ضبط هذه الكميات من خلال الجولات التنفتيشية الميدانية على المعاصر والتي بلغ عددها 594 جولة على مستوى المملكة.
وأضاف أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء إضافة الى أعمالها الرقابية الدورية على الغذاء ومنشآته تقوم بتنفيذ برامج وحملات توعوية مستمرة.
وقال أن المؤسسة قامت بإجراء فحوصات ميدانية فورية لزيت الزيتون، إضافة إلى الفحوصات المخبرية في المختبرات الخاصة التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء والعديد من الإجراءات على مدار الساعة للتأكد من مدى سلامة هذه المادة.
وبين مهيدات الآلية التي تتم فيها عملية كشف زيت الزيتون المغشوش وذلك بإستخدام كاشف أولي (نيترك أسيد) حيث تكشف هذه المادة الكيميائية عن إحتمالية خلط زيت الزيتون بزيوت نباتية أخرى وذلك بتغير لون الزيت أثناء عملية الكشف الأولي، ثم يتم فحص درجة الحموضة وفحص (الأحماض الدهنية) التي تثبت أن الزيت مخلوط بزيوت نباتية أخرى أم لا.
يشار إلى أن المؤسسة تعتمد المؤسسة في مرجعيتها لنتائج الفحص على القاعدة الفنية الخاصة بزيت الزيتون رقم (3) سنة (2012).
وتعول المؤسسة كجهة رقابية على وعي المواطن وتدعوه لعدم شراء مادة زيت الزيتون الا من المصادر الموثوقة وعدم شرائه بأسعار لا تتناسب مع سعر الزيت الذي تم تحديده من قبل الجهات الرسمية، مبدية استعدادها لفحص أية كمية يتم شراؤها من قبل المواطنين والتعاون معهم لحمايتهم من الغش.

مقالات ذات صلة