أزمة السويس.. لا مشكلة أردنية برمضان

حرير _
أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، توافر مخزون كاف من المواد الغذائية الاساسية  لما بعد شهر رمضان المبارك، وان عمليات الاستيراد خاصة للسلع الرمضانية بدأت منذ بداية اذار الحالي ووصلت كميات كبيرة من البضائع قبل حادثة جنوح الباخرة في قناة السويس.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي أمس انه وبحسب نشرة البواخر الصادرة عن شركة إدارة موانئ العقبة ووفقا للمعلومات الأولية فإن البواخر العالقة في قناة السويس بسبب حادثة جنوح الباخرة والمتجهة الى الأردن، معظمها تحمل سيارات ومواد كيماوية ومن ضمنها بواخر تحمل اغناما وعجولا حية وذرة وكسبة فول صويا وهي من ضمن المستوردات الدورية للقطاع الخاص وليس لها تأثير على توافر المواد في السوق.
كما أكدت الوزارة أن عمليات استيراد المواد الغذائية الى المملكة مستمرة من قبل المستوردين حيث يتم استيراد المواد الغذائية من مصادر متعددة منها ما يرد عبر الحدود البرية من المملكة العربية السعودية والإمارات مثل مادتي السكر والارز، ومنها ما يرد من مناشئ جنوب شرق آسيا وأستراليا وترد عبر البحر الأحمر دون المرور بقناة السويس.
وبينت الوزارة أنه وبخصوص اللحوم الحمراء فإنه يتم استيراد لحوم مذبوحة بواسطة الطائرات كما يتم توفير مخزون كاف من اللحوم المجمدة، علما بأن عمليات الاستيراد تتم بشكل دوري ومستمر لتعزيز المخزون المتوافر.
وقالت الوزارة إنها تتابع مع التجار وغرفة تجارة الأردن والجهات الحكومية المعنية التطورات الخاصة بحادثة جنوح الباخرة وما يتعلق بالبواخر المتجهة للمملكة، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المختصة لتسريع إجراءات التخليص على السلع التموينية الموردة للمملكة من مناشئ مختلفة.
وفي سياق متصل بينت الوزارة أنها مستمرة بالرقابة على الاسواق وستتخذ الاجراءات اللازمة لضمان استمرار توافر المواد في الاسواق وبالكميات الكافية والتصدي لحالات المغالاة في الأسعار.
على صعيد متصل رفعت الهيئة البحرية الأردنية، حالة التأهب في موانئ العقبة للحفاظ على السلامة البحرية، بالتعاون مع الجهات البحرية والمينائية وذات العلاقة، في حال تم تعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس منذ الأربعاء الماضي.
وقال مدير عام الهيئة المهندس محمد سلمان، في تصريح صحفي أمس الاحد، ان الهيئة وضعت خطة متكاملة بالتعاون مع جميع الشركاء في القطاعين العام والخاصة، لتفويج السفن القادمة من قناة السويس، وذلك بعد فتح القناة وتعويم الباخرة الجانحة، بهدف السلامة العامة على ارصفة الموانئ نتيجة تدفق اكثر من 13 سفينة ستأتي مرة واحدة الى ميناء العقبة محملة بالبضائع والحاويات والأغنام والسيارات والمواد الكيماوية.
وبين سلمان، أن موانئ العقبة على جاهزية عالية للتعامل مع أي ظرف محتمل خاصة بعد زيادة عدد البواخر ودخولها الى الأرصفة المخصصة، بالإضافة إلى وضع بواخر أخرى على قائمة الانتظار والتعامل مع أي طارئ قد يحدث وفق التعليمات التي تصدر عن الهيئة.
من جانبه ترأس مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة، اجتماعا موسعا لكافة مدراء الدوائر والمعنيين في الشركة، للوقوف على استعدادات ميناء العقبة لاستقبال السفن القادمة من قناة السويس بعد تعويم السفينة ever green العالقة هناك .
وأكد المعايطة على جاهزية ميناء العقبة التامة لاستقبال كافة السفن المتأخرة في قناة السويس والقادمة الى ميناء العقبة وخاصة التي تحمل الاغنام والعجول والذرة والصويا وغيرها ،مشيرا إلى تأخر وصول حوالي 20  سفينة محملة بالاغنام والعجول والذره والصويا والسيارات الى ميناء العقبة، وانه تم اعداد خطة متكاملة لتفريغ السفن القادمة على ارصفة الميناء حسب نوع البضاعة مع جاهزية تامة من قبل الكوادر البشرية والفنية للتعامل مع هذه السفن دون تاخير.
وبين المعايطة انه تم التوافق على خطة لاستقبال السفن على الارصفة المخصصة لها دون تأخير وخاصة بواخر الاغنام التي سيتم البدء بتفريغها لحظة الوصول مباشرة ،مشيرا انه تم تسخير وحشد كافة الجهود لبقاء ميناء العقبة على أهبة الاستعداد لاستقبال السفن تباعا وحسب مواعيد وصولها .
من جهته طالب مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن الحكومة بالإسراع في اتخاذ قرارات عاجلة، لتفادي نقص مختلف أنواع البضائع المستوردة في السوق المحلية، ومنعاً لارتفاع أسعار هذه المواد، نتيجة نقص التزويد، خاصة في شهر رمضان المقبل، بسبب تعطل حركة الملاحة في قناة السويس.
واقترح المجلس، في بيان أمس، العمل على تسهيل استيراد مختلف أنواع البضائع عبر الموانئ اللبنانية والسورية، وتسهيل حركة التخليص عليها عبر معبر جابر الحدودي، واعتماد دائرة الجمارك الأردنية، أسعارَ الشحن البحري، من بلد المنشأ، دون زيادة قد تطرأ نتيجة نقص السلع.
وأكدت غرفة تجارة الأردن حرصها على التعاون والتنسيق والتشاور والتحاور مع المعنيين في القطاع العام، في جميع الأمور التي تهم القطاع التجاري، خاصة في ظل الأزمة الراهنة جراء تفشي فايروس كورونا وبما يضمن مصلحة المواطن الأردني والاقتصاد الوطني.
وكان اجتماع طارئ عقده مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن أمس ، خلُص إلى أن تعطّل الحركة الملاحية في قناة السويس، سينعكس على توفر مختلف أنواع البضائع المستوردة من أميركا وأوروبا في السوق المحلية.

مقالات ذات صلة