الخارجية تعقد اجتماعا موسعا لمتابعة أوضاع الأردنيين الموجودين في أوكرانيا

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الخميس، إنه يتم التحضير الآن لانعقاد اجتماعٍ موسعٍ وشامل مع كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين الموجودين في أوكرانيا وذلك لتقييم المستجدات، وإدامة التواصل مع الأردنيين هناك.

 

وشددت الوزارة في بيان صحفي على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بما تعلنه السلطات الرسمية من إجراءات السلامة العامة، وأخذ كافة احتياطات السلامة الشخصية.

 

وأضافت الوزارة :”في ضوء ازدياد حدة التوتر والأنباء عن تنفيذ أعمال عسكرية في أوكرانيا، وبالإشارة الى التحذيرات والدعوات المتعاقبة التي أطلقتها الوزارة خلال الأيام الأخيرة الماضية، من خلال البيانات، ووسائل الإعلام، والرسائل الالكترونية والنصية المُباشرة مع مجموعة الجالية الأردنية في أوكرانيا، واتصالات الوزارة والسفارة في انقرة المتواصلة معهم، والتي دعت خلال الأيام الأخيرة إلى ضرورة مغادرة المناطق الشرقية باتجاه المناطق الغربية، وحثت الجالية مُجدداً على مغادرة أوكرانيا في ضوء استمرار تشغيل الرحلات الجوية لغاية يوم أمس.”

 

وتابعت الوزارة: “تستمر خلية الأزمة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالانعقاد على مدار الساعة، حيث يتم التحضير الآن لانعقاد اجتماعٍ موسعٍ وشامل مع كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا وذلك لتقييم المستجدات، وإدامة التواصل مع الأردنيين هناك بالطرق المتاحة وسبل تقديم كافة أشكال الإسناد والدعم المتاحة لهم، وتنفيذ خطط التعامل مع الأزمة، ومتابعة أوضاع الأردنيين، وخيارات سبل الإخلاء المتاحة، خاصة الإخلاء البري من جهة الدول المحاذية للمناطق الحدودية الغربية لأوكرانيا، والتي كانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد حضّرت لها عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك بالتواصل مع عددٍ من الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل إخلاء الأردنيين براً لهذه الدول ان استدعت الحاجة. ويتم حالياً التواصل مع هذه الدول لتنفيذ الخطط بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية للتعامل مع الأزمة.”

 

وجددت الوزارة التذكير بأن ارقام التواصل الساخنة مع السفارة/أنقرة 00905384419586 والمكتب الثقافي/كييف00380939361181ومركز العمليات 00962795497777.

 

وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الخميس، أعلن عن إعفاء الأردنيين الراغبين بالعودة من أوكرانيا إلى الأردن من قيود السفر كافة المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

 

روسيا

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.

 

وقال بوتين في كلمة متلفزة غير معلنة مسبقا قبيل الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، “اتخذت قرار شن عملية عسكرية”، منددا مجددا بـ”إبادة” تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد ومستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها برأيه.

 

وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله “أدعوكم إلى إلقاء السلاح”، مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها “من مغادرة أرض المعركة من دون عائق”.

 

وأكد أنه لا يريد “احتلال” أوكرانيا بل “نزع سلاحها”.

 

أوكرانيا

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن العالم يجب أن ينشئ “تحالفا مناهضا لبوتين” من أجل “إجبار روسيا على السلام” وذلك عقب بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

 

وصرّح زيلينسكي بعد محادثات مع القادة الأميركيين والبريطانيين والألمان “نحن بصدد بناء تحالف مناهض لبوتين”. وأضاف “على العالم إجبار روسيا على السلام”.

 

ودعا مواطنيه إلى عدم الهلع من الهجوم الروسي الذي يضرب بلادهم وأعلن حالة الأحكام العرفية.

 

وقال فولوديمير زيلينسكي في رسالة بالفيديو على فيسبوك، “لا داعي للهلع نحن مستعدون لأي شيء وسننتصر”. وأضاف أن روسيا نفذت ضربات ضد البنية التحتية العسكرية وحرس الحدود.

 

الأمم المتحدة

 

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداء في اللحظة الأخيرة، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب “باسم الإنسانية”، بعد أن أعلن بوتين عن عملية عسكرية في شرق أوكرانيا.

 

وقال غوتيريس بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا “الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا”.

 

وأضاف أن عواقب الحرب ستكون مدمرة لأوكرانيا وبعيدة المدى بالنسبة للاقتصاد العالمي.

 

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا طارئا بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وهو الثاني في غضون ثلاثة أيام، “بسبب التطورات العسكرية” على الأرض، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

 

المملكة

مقالات ذات صلة