“الأمانة”: تجديد 33 ألف رخصة مهن إلكترونيا

حرير _  تنتهي آخر الشهر الحالي، مهلة تجديد رخص المهن في مناطق أمانة عمان الكبرى؛ في وقت قال فيه مدير دائرة تراخيص المهن، عادل الصهيبا، إنه جرى حتى أمس تجديد 33 ألف رخصة مهن إلكترونيا، من أصل 110 آلاف رخصة فعالة.
وأضاف الصهيبا أنه جرى كذلك إصدار ألف رخصة إلكترونية جديدة بما فيها رخص المركبات، مجددًا التأكيد أن “نظام صدور رخص المهن الجديد إلكترونيا، يعزز الشفافية ويسرع الإجراءات ويقلل الوقت ويدفع لمزيد من الإنجاز”.
وأشار إلى أن الخدمات الإلكترونية من شأنها التسهيل على المواطنين وتحصيل الخدمة من أي موقع، حيث وفرت “الأمانة” للمواطنين عند الدخول للموقع الإلكتروني ارشادات عامة لكيفية التعامل مع كل خدمة، لافتا الى ان أمانة عمان اصدرت العام الماضي حوالي 7 آلاف رخصة مهن جديدة.
وجعلت “الأمانة” مع مطلع العام الحالي، جميع خدمات المهن، وعددها 13 خدمة، متاحة إلكترونيًا أمام المواطنين.
وتشمل الخدمات إصدار رخصة مهن لأول مرة، نقل موقع رخصة مهن، نقل ملكية رخصة مهن، شطب والغاء رخصة مهن، تجديد رخصة مهن، مطابقة بيانات سجل رخصة المهن، تعديل مساحة رخصة المهن وتجزئة الرخصة، تعديل رأسمال رخصة المهن، تعديل مساحة اللوحة الإعلانية، اعفاء رسوم سنوات سابقة، واصدار رخصة لوحات اعلانية.
وتنتهي في نهاية شباط (فبراير) من كل عام المدة الزمنية المحددة لتجديد الرخص، لكن “الأمانة” تمنح المنشآت شهرا إضافيا لغايات التجديد دون فرض رسوم، فيما يوجد نحو 30 ألف رخصة مهن من العام الماضي لم يتم تجديد ترخيصها.
وفي السياق، تأمل أمانة عمان، أن يقر مجلس النواب الجديد، مشروع قانون رخص المهن الذي بقي في أدراج المجلس النيابي السابق دون اقرار، بينما من المفترض أن يتواءم مشروع القانون الجديد، مع السجل التجاري لدى مراقب الشركات، وبما ينسجم مع قانون الحرف والصناعات.
وينص مشروع القانون على أن: “تعفى المهن التي يتم ترخيصها للعمل من المنزل من دفع نصف رسوم الحصول على الرخصة، وللأمين اعفاؤها من هذه الرسوم للأعوام الثلاثة الأولى من تاريخ حصولها على الرخصة لأول مرة، فضلا عن سماحه بالترخيص لمدة ثلاثة أعوام”.
ويعالج “المهن الجديد”، استيفاء رسوم الرخص عند اصدارها، وليس منذ تاريخ تسجيلها عند المرجع المختص.

مقالات ذات صلة