«النـواب» يوافـق بالإجمـاع علـى توصـيـات اللجنة المالية المتعلقة بالموازنة

حرير _ وافق مجلس النواب بالإجماع، على التوصيات الصادرة من قبل اللجنة المالية النيابية، بما يتعلق بالموازنة العامة وموزانة الوحدات الحكومية لسنة المالية 2021.

وتالياً نص توصيات اللجنة المالية:

1. تسريع انجاز منظومة متكاملة للتامين الصحي الشامل العادل والمستدام، ووضع برنامج زمني محدد للبدء بتطبيق التامين الصحي الشامل لكافة المواطنين، دون ان يترتب على ذلك اعباء مالية تثقل كاهل المواطنين.

2. دعم موازنات كل من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة العمل واعطائها الأولوية، وذلك بهدف رفع كفاءة القطاع الصحي وضمان استمرارية تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمواطنين، وتطوير منظومة التعليم ومعالجة التحديات التي تواجه نظام التعليم في الاردن، وتمكين وزارة العمل من تنفيذ برامجها وخططها للحد من البطالة وايجاد فرص عمل جديدة للأردنيين وكذلك دعم موازنة صندوق المعونة الوطنية لزيادة اعداد المستفيدين من البرامج التي يقدمها الصندوق.

3. ادراج مخصصات في موازنة عام 2022 لتغطية كلفة تأهيل وتهيئة عدد من المراكز الصحية الشاملة لتمكينها من استقبال الاشخاص ذوي الاعاقة وتقديم الخدمات التي تحتاجها هذه الفئة من المجتمع. واستحداث الوظائف اللازمة في جدول تشكيلات الوظائف لعام 2022 لتعيين متخصصين في العلاج السلوكي والطبيعي والتأهيلي والنفسي للاشخاص ذوي الاعاقة في المراكز الصحية الشاملة.

4. زيادة المساهمة السنوية للحكومة في ايرادات صندوق المخاطر الزراعية من خلال رفع مخصصات صندوق المخاطر الزراعية في موازنة عام 2022 لتصل الى نحو ثلاثة ملايين دينار على الأقل، للتوسع في تعويض المزارعين عن الكوارث الزراعية الطبيعية، والتزام الحكومة بتحويل كافة المبالغ المخصصة للصندوق.

5. التزام الحكومة باعداد تقارير ربع سنوية تتضمن مراجعة البيانات الفعلية للايرادات والنفقات وابرز المؤشرات الاقتصادية ورفع التقرير الى مجلس النواب الموقر.

6. اعفاء المزارعين من فوائد القروض المترتبة عليهم لصالح الإقراض الزراعي.

مقالات ذات صلة