جدل حول «تلوث مياه» سد الوالة.. ومواطنون يشكون تغير لونها

حرير _أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أنه كلف وزير البيئة بأخذ عينات من سد الوالة والوقوف على حقيقة ما أثير حول تسرب مياه عادمة للسيل المؤدي للسد، ليتم بعد ذلك إطلاع المجلس على نتائج العينات فور صدورها، علما أن وزير المياه والري الدكتور معتصم السعيديين نفى ان يكون تسرب المياه العادمة من محطة جنوب عمان.

وقال الخصاونة، في مداخلة له تحت قبة النواب أمس الأحد، إن وزارة البيئة قامت بسحب عينات من سد الوالة، وذلك للتأكد من أية تسريب للمياه العادمة باتجاه السد.

من جهته، أكد وزير المياه والري معتصم السعيدان، أنه لم يتم تصريف مياه عادمة من محطة تنقية جنوب عمان باتجاه الوديان التي تغذي سد الوالة.

وأشار السعيدان، إلى أنه جرى تتبع الوديان التي ترفد السد بالمياه، وتبين أن المياه القادمة منها لونها أسود، مؤكدا أن هذا يحدث خلال المنخفضات الجوية. وقال إنه جرى فحص المعدات الموجودة في المحطة وأثبتنا أنه ليس هناك أي تسريب للمياه العادمة باتجاه السد، مضيفا أن للمحطة بركتين تقدر سعتهما بنح و58 ألف متر مكعب ولا تزال فارغتان.

وبيّن أن الوزارة أخذت عينة مياه لفحصها، كاشفا أن نتائج الفحص أثبتت أنه لم يتم تصريف مياه من محطة تنقية جنوب عمان.

من جانبهم، أكد مسؤولون في قطاع المياه، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الأحد في وزارة المياه والري، متابعة وفحص المياه في مصادرها قبل وصولها إلى المواطنين والمزارعين،خصوصا مياه الشرب.

وقالوا، إن الوزارة /سلطة المياه هي الجهة الرقابية والتشغيلية على نوعية المياه، إضافة الى وزارة الصحة ووزارة البيئة والجمعية العلمية الملكية والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ووزارة الداخلية، مؤكدين ان كافة الجهات تسعى لإيصال مياه الشرب للمواطنين بالمواصفات العالمية.

وأضافوا ان مختبرات الوزارة حاصلة على الاعتماد الدولي وفق المواصفات الدولية، وهي مرجعية معتمدة لأجراء ادق التحاليل المخبرية من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما ان مختبرات شركة مياهنا حاصلة ايضا على الاعتماد الوطني وفق المواصفة الدولية، ومتطورة وتقوم بتنفيذ البرامج الرقابية وفق المواصفات القياسية، بالإضافة الى ان مختبرات سلطة وادي الأردن مختصة بمراقبة المياه بما فيها مياه السدود والتربة.

من جهته، قال أمين عام سلطة المياه المهندس أحمد عليمات، إن وزارة المياه والري / سلطة المياه، تتولى من خلال شؤون المختبرات والنوعية ومختبرات شركة مياهنا، مسؤولية الرقابة على مياه الشرب من المصدر حتى عداد المواطن ضمن اختصاص شركة مياهنا.

وأضاف أن مراقبة نوعية مياه الشرب من المصدر هي من اولى أولويات وزارة المياه / سلطة المياه، وشركة مياهنا.

وبين أن الوزارة تسعى من خلال تنفيذ منظومة من البرامج الرقابية والتشغيلية المكثفة، لضمان مطابقة المياه المزودة للمواطنين والمؤسسات والمدارس في كافة انحاء المملكة، مع معايير كيميائية وفيزيائية وجرثومية وبيولوجية محددة بالواصفة وتحقيق نوعية مياه تتوافق مع المواصفة الأردنية لمياه الشرب.

وأوضح عليمات أن وزارة الصحة تجيز جميع المصادر المائية، وتنفذ البرامج الرقابية بشكل دوري للتأكد من سلامة مياه الشرب بشكل دائم ومستمر ولديها الصلاحية التامة بإيقاف اي مصدر مائي دون الرجوع لسلطة المياه، وأن هذا البرنامج يطبق ضمن اختصاص شركة مياهنا ايضا بشكل خاص.

وفيما يتعلق بمراقبة حقل أبار الهيدان، أشار عليمات إلى أن الوزارة وشركة مياهنا، تنفذان برامج رقابية مكثفة على نوعية مياه الشرب من المصدر المائي حتى وصول المياه إلى عداد المواطن، وإدارة جودة المياه والمحافظة على نوعيتها يعتبر هدفا رئيسيا يطبق على البرامج الرقابية للمياه المعدة للشرب وفق المواصفات القياسية النافذة، من خلال تكامل الأداء بين الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة التي تتولى الموافقة على استغلال المصادر المائية واجازتها ليتم استغلالها لأغراض الشرب بما فيها اجازة آبار الهيدان وتنفيذ البرنامج الرقابي المشترك عليها كلما حدث توقف احترازي نتيجة جريان الوادي المحاذي لهذه الآبار المصنفة بانها آبار جوفية ضحلة تتعرض لظاهرة التعكر.

بدوره، أوضح أمين عام وزارة المياه المهندس محمد ارشيد، أن الاستراتيجيات والسياسات التي ترسمها الوزارة ورسالتها تهدف الى استدامة مصادر المياه الجوفية، خاصة وان مصادرنا للمياه محدودة وأغلبها جوفية، مؤكدا ان الوزارة ترصد وباستمرار صلاحية وكفاية وكفاءة المياه.

ولفتت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة، إلى أن الوزارة تعمل على استغلال الموسم المطري من خلال تخزين أكبر كمية ممكنة في السدود،واجراء الفحوصات اللازمة للمياه قبل وصولها للسد كما يتم فحصها ايضا في السد واثناء خروجها من السد، لتكون مطابقة للمواصفات ومناسبة للشرب والزراعة والصناعة وغيرها من استخدامات المياه.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن «مياهنا» المهندس محمد العوران، أن الشركة تفحص المياه مخبريا عدة مرات قبل وصولها للمواطنين للتأكد من أن المياه مطابقة للبروتوكول المعمول به عالميا، ولضمان سلامة المياه خاصة المخصصة للشرب.

وقال مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للسدود المهندس هشام الحيصة، «إن الأردن رائد على مستوى العالم في الحصاد المائي، ولدينا مشاريع تحت التنفيذ للاستفادة من أكبر كمية من مياه الأمطار، مشيرا الى استمرارية الرقابة على المياه في السدود والاحواض وتصدر تقارير عن صلاحية المياه باستمرار.

الى ذلك، قال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة، إن عينات سد الوالة في محافظة مأدبا، ومحطة تنقية جنوب عمان، ومياه سيل الزرقاء، ستصدر في حدها أقصى اليوم الاثنين، وبعد أن تقوم الوزارة، وبالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية بأخذ العينات وفحصها.

واضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، سيتم التأكد إن كان هناك تلوث أم لا، من خلال فحص عينات جديدة ومقارنتها بالنتائج القديمة، خاصة بعد ورود شكاوى من مواطنين بأن لون مياه السد قد تغير.

وأكد الخشاشنة أن هناك رقابة مشددة على تلك الأماكن، وبالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئية والسياحة ومديرات البيئة في المناطق، لمنع أية اعتداءات قد تحدث على السد كتسريبات مياه النضح.

مقالات ذات صلة