بعد الإذاعة الأردنية مخلفات الزوابع الأخيرة لجمال ناجي على شاشة التلفزيون الاردني

تعتبر الروايات مخزون ثقافي قادرعلى عرض مشاكل المجتمع، وتبني قضاياه، والتأثير فيه، وتوجيهه نحو تغيير أنماط سلوكه وتفكيره، ؛

و في حال تحوبل هذه الروايات إلى مسلسلات تلفزيونية مرئية فإن ذلك يعتبر انتقال بالعمل إلى مستوى آخر من اللغة والأدوات والمؤثرات ،  وبالتالي مستوى آخر من المتعة.

و هذا ما حصل لمسلسل مخلفات الزوابع الاخيرة عن رواية الكاتب الاردني الراحل جمال ناجي الحائزة على جائزة الدولة التقديرية حيث يحاكي العمل حقبة زمنية من حياة الأردنيين من حيث البساطة و العلاقات الفطرية.

ويتضمن المسلسل معالجة درامية فريدة لجوانب انسانية واجتماعية هامة وذلك وفقا لأعلى المعايير التقنية والفنية .

هذا وسيرى المسلسل المميز النور كعرض اول على شاشة التلفزيون الاردني قريبا حيث قام المركز العربي للانتاج الاعلامي بإنتاج مسلسل مخلفات الزوابع انطلاقاً من ايمانه بأهمية الأعمال المحلية التي تمس و تعالج مواضيع اردنية هامة وتسلط الضوء على مسيرة الوطن التاريخية والاجتماعية و تساهم بشكل كبير بالنهوض بمستوى الدراما الاردنية.

ومما يميز هذه الرواية أنها تتناول جوهر حياة الغجر، بعيدا عن الصورة النمطية التي درجت العادة على التعامل من خلالها مع الغجر، وهي صورة الغجريات الراقصات اللواتي يرفهن عن الآخرين. جمال ناجي في روايته هذه يهمش هذه الصورة النمطية المسطحة ليغوص في ميثولوجيا الغجر ونشأتهم وعاداتهم وتقاليدهم وأسباب تشتتهم منذ ولادة جدهم الأول، مرورا بما يتهمون به من أنهم رفضوا إيواء مريم العذراء في خيمتهم أثناء هربها، وانتهاء بتفرقهم في أنحاء الأرض، يأتي هذا في سياق انثيال الذاكرة الغجرية في الرواية، وهو ما يتم استحضاره خلال فترة انضمامهم إلى مدينة الوادي التي شيدها الروائي، واختلط فيها الغجر والفلاحون والبدو ليشكلوا بمرور الزمن مجتمعا مدينيا قادرا على التعايش رغم اختلاف الثقافات والمرجعيات خصوصا بين الغجروالآخرين.

ويذكر بأن الإذاعة الأردنية كانت قد أنتجت رواية مخلفات الزوابع الأخيرة كمسلسل إذاعي أصاب شهرة وإستحسانا كبيرين .

مخلفات الزوابع الأخيرة الإذاعي كتب السيناريو  الإذاعي له مؤلفه الراحل جمال ناجي .

تسجيل ومونتاج  : المخرج الراحل ماجد الزواهره .

المخرج المنفذ : علي المومني .

إخراج : إبراهيم القواسمي .

الموسيقى التصويريه : الفنان ضرغام بشناق .

تمثيل النجوم الأردنية : ـ

ـ عبد الكريم القواسمي    ـ ناريمان عبد الكريم   ـ رانيا فهد 

ـ محمد القواسمي         ـ محمد أبو سليم       ـ ماجد الزواهره 

 

مقالات ذات صلة