عودة أميركية وشيكة للاتفاق النووي؟

حرير _ أعلنت الخارجية الأميركية أن واشنطن “ستقبل دعوة الاتحاد الأوروبي للاجتماع مع إيران لبحث مسار دبلوماسي بشأن برنامجها النووي”، فيما أخطرت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، مجلس الأمن الدولي، بسحبها طلب إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، حول استئناف كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وقال القائم بأعمال مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، في رسالة وجهها لمجلس الأمن، الخميس، إن الولايات المتحدة تسحب إعلان إدارة ترامب إعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران في أيلول/ سبتمبر 2020.

وفي وقت سابق الخميس، أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الولايات المتحدة وجهت رسائل حول استعدادها للتفاوض مع إيران خلال الاجتماع المرتقب لمجموعة “5+1”.

هذا ونقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله إن “واشنطن ستقبل دعوة من الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات مع إيران”، وأضاف المسؤول الأميركي أنه “توجد فرص للمرة الأولى لإنهاء سياسة الضغوط القصوى والعودة للدبلوماسية مع إيران”.

واستدرك المصدر بأن “من الصعب تصور إحياء الاتفاق النووي مع إيران إذا لم تتم معالجة بعض القضايا الإقليمية”. وكشف أنه “تم إبلاغ بعثة إيران بالأمم المتحدة بأنه ستخفف قيود السفر عن دبلوماسيين إيرانيين”.

مقالات ذات صلة