«الخدمة المدنية» يؤجل الامتحانات التنافسية إلى الأسبوع المقبل

حرير _ أعلن ديوان الخدمة المدنية عن تأجيل الامتحانات التنافسية التي كان مقررا عقدها أمس الأربعاء، الى يوم الاثنين المقبل الموافق 22 من شباط.
وأضاف الديوان في تصريح صحفي، أمس، أنه سيتم عقد الامتحانات الاسبوع المقبل في نفس المكان والساعات المحددة سابقا في الإعلانات المنشورة في الصحف اليومية وعلى موقع الديوان الإلكتروني.
من جانب آخر، بدأت اللجان الفنية التحضيرية في ديوان الخدمة المدنية أعمالها استعداداً لعقد المؤتمر العربي الثاني للخدمة المدنية، تحت عنوان «نحو استراتيجيات مرنة وخلاقة لإدارة المورد البشري في الخدمة المدنية في ظل جائحة كورونا»، وذلك في منتصف الشهر المقبل من خلال تقنيات الاتصال المرئي (عن بُعد).
وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أمس الاربعاء، إن هذه المبادرة الاردنية تأتي في ظل احتفالات المملكة بمرور مئة عام على تأسيس الدولة الاردنية، بهدف تعزيز العمل العربي المشترك وديمومة مخرجات اعمال المؤتمر العربي الأول للخدمة المدنية الذي عقد عام 2012 في عمان، ولتسليط الضوء على أبرز التطلعات والتحديات المستقبلية لإدارة المورد البشري في ظل الأزمات والظروف الاستثنائية التي مرت بها أجهزة الخدمة المدنية أثناء أزمة كورونا والاطلاع على تجارب الدول العربية الشقيقة والية التعامل مع الجائحة والتعرف على الفرص التي يمكن استثمارها لمواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص.
واشار الناصر الى ان المؤتمر سيعقد على مدار يومين وفقا لبرنامج زمني محدد لعرض الاوراق العلمية وأوراق العمل، والتي تتناول عدة محاور، منها:
تداعيات الجائحة ومتطلبات سرعة التكيف والمرونة لإدارة الأزمة، وادارة المخاطر في الخدمة المدنية، وخطط الاستجابة للازمات وتطوير المنظومة التشريعية والقانونية والاجرائية للتعامل مع متطلبات مواجهة الجائحة.
كما تتناول المواءمة بين كفاءة الأداء وأنماط واستراتيجيات العمل مع تدابير المحافظة على الصحة والسلامة العامة، واولويات اجهزة الخدمة المدنية في ظل جائحة كورونا، والاستخدام الامثل للمورد البشري من حيث التحديات والفرص، وتقديم الدعم النفسي والتوجيه المعنوي للموظف العام لمواجهة اثار الجائحة، والحلول الرقمية واطلاق الخدمات الالكترونية، وحوكمة العمل عن بعد للتصدي لجائحة كورونا.
واضاف انه سيعرض في المؤتمر التجارب العملية والممارسات الفضلى في إدارة المورد البشري في المؤسسات العربية الحكومية في ظل جائحة كورونا، وحلقات نقاشية حول تجربة العمل عن بعد (الأطر التشريعية والمتطلبات الاجرائية والأدوات الفنية) والتدريب الالكتروني والتعلم المستمر.
ويشارك في المؤتمر وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية في جميع الدول العربية الشقيقة، وخبراء وباحثون وأكاديميون محليون ودوليون، اضافة الى عدد من المؤسسات المعنية على المستويين الاقليمي والمحلي.

مقالات ذات صلة