“القبول الموحد” تعلن قائمة الطلبة المرشحين للقبول للفصل الدراسي الجامعي الثاني

حرير _  أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس قائمة الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية/ الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2021 من خريجي الثانوية العامة الأردنية / الدورة التكميلية.
وبلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول 10028 طالبا وطالبة، في حين بلغ إجمالي عدد الطلبة غير المرشحين للقبول (فئة إساءة الاختيار) 972 طالبا وطالبة.
وأعلنت الوحدة اسماء المرشحين للقبول على موقعها الإلكتروني: www.admhec.gov.jo حيث يمكن لكل طالب الحصول على نتيجته باستخدام الرقم الوطني أو رقم الجلوس في الشهادة الثانوية العامة.
وبلغ إجمالي عدد الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق 11000 طالب وطالبة من خريجي الثانوية الأردنية الدورة التكميلية 2021، إضافة إلى 106 طلاب من حملة شهادات الثانوية العامة الأجنبية للعام 2020، والذين سمح لهم قرار مجلس التعليم العالي بتقديم طلبات التحاق استثناء نتيجة لظروف جائحة كورونا حيث لم يتمكنوا من استكمال متطلبات معادلة شهاداتهم الأجنبية خلال الفصل الدراسي الأول الماضي.
وسيتم إعلان أسماء الطلبة غير المرشحين للقبول (فئة إساءة الاختيار) صباح اليوم حيث سيتم ترشيحهم للقبول حسب معدلات القبول التنافسية للدورة التكميلية، إضافة إلى الشواغر المتاحة في تخصصات الجامعات الأردنية، كما سيتم عصر اليوم إعلان قائمة القبول الموحد للطلبة حملة الشهادات الأجنبية.
وبلغ عدد الطلبة الذين حصلوا على معدلات 65 % فما فوق في الامتحان التكميلي ويحق لهم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية 26336 طالبة وطالبا.
وفتح مجلس التعليم العالي باب تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى من خلال طلب إلكتروني متاح على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد اعتباراً من الساعة الثالثة عصر اليوم وحتى الساعة الثالثة عصر يوم بعد غد الأربعاء. وتنحصر عملية تقديم طلبات الانتقال الإلكترونية بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الدورة التكميلية للعام 2021 فقط، ووفقا للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة التكميلية.
وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للدورة التكميلية للتخصص الراغبين بالانتقال إليه، وذلك وفقا للشواغر المتوفرة في نفس التخصص.
وكانت الجامعات الأردنية قد نسبت بقبول 22472 طالباً وطالبة في 441 تخصصا في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/ 2021 في حين قرر مجلس التعليم العالي وبناءً على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها قبول 13362 طالباً وطالبة في 351 تخصصا فقط حيث تم تجميد القبول في 90 تخصصا تجاوزت أعداد الطلبة فيها الطاقات الاستيعابية لهذه التخصصات، كما تم تخفيض أعداد المقبولين في 306 تخصصات بنسبة تراوحت بين 30-35 % نظراً لكونها تخصصات راكدة أو مشبعة.
وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه ونظرا للحالة الوبائية حالياً في المملكة، وحرصا من الوزارة على سلامة كل من موظفيها ومتلقي الخدمة فإنها لن تستقبل أي مراجعين نهائياً بعد إعلان نتائج القبول الموحد، حيث سيتم اعتباراً من صباح اليوم إطلاق منصة إلكترونية خاصة للإجابة على جميع استفسارات الطلبة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة ظهراً، حيث يمكن لأي طالب الدخول عليها من خلال الرابط https://rce.mohe.gov.jo/QEnquiry/

مقالات ذات صلة